تحتضن جامعة البحرين يومي 22 و 23 أبريل، مؤتمر المياه والطاقة الإقليمي "Water and Energy Sustainable Innovation and Industry Conference and Exhibition"، الذي تنظمه الجامعة برعاية وزير شؤون الكهرباء والماء د.عبدالحسين ميرزا، وكل من جامعات لافبرا، وأكسفورد، وأستون البريطانية، بالإضافة إلى المجلس الثقافي البريطاني، ووحدة الطاقة المستدامة.

وسيقدم ميرزا كلمة رئيسة في حفل الافتتاح، يتناول فيها عدد من الخطوات الاستراتيجية التي اتخذتها الحكومة في قضايا المياه والاستراتيجية الموحدة للمياه ومشاريع الطاقة المتجددة التي يتم تنفيذها في البلاد من اجل التنمية المستدامة الشاملة.

وأعرب رئيس جامعة البحرين د. رياض حمزة عن شكره وتقديره للوزير على رعايته لهذا المؤتمر الهام وعن اعتزازه لاحتضان الجامعة لهذا المؤتمر.

وقال: "تعتبر قضايا المياه والغذاء والطاقة من أهم القضايا التي تشغل بال العالم، وتجنّد لها الطاقات البحثية الكبيرة، وجامعة البحرين سبق لها أن أبرمت اتفاقات ومذكرات تفاهم مع كبريات الجامعات البريطانية مثل أوكسفورد ولافبرا وأستون، لإجراء بحوث تشاركية مع جامعة البحرين، في سبيل الخروج بالحلول العلمية الملائمة لهذه المسائل الحيوية".

وأضاف حمزة أن "جامعة البحرين، أثبتت قدرتها على إيجاد حلول متكاملة ومبتكرة للعديد من القضايا في أكثر من قطاع في المملكة، ما يشجعنا على تطوير هذه القدرات لدى أساتذتنا بالتفاعل مع الخبرات البحثية المتقدمة"، مؤكداً أن الجامعة تسعى لتفعيل العمل بكل مذكرات التفاهم التي سبق وأن أبرمتها مع الجامعات والجهات المختلفة، حتى تستفيد منها استفادة قصوى.

ويهدف المؤتمر إلى دعم توجه مملكة البحرين إلى تنويع مصادر الطاقة، عبر استغلال الطاقة المتجددة، والحفاظ على المصادر الطبيعية من طاقة ومياه، والوقوف على أهم التحديات والفرص في صناعة الطاقة والمياه في البحرين والمنطقة.

ويشارك في المؤتمر أكثر من 200 مشارك من عدد من الدول منها: دول مجلس التعاون الخليجي، وبريطانيا، وأستراليا، وجمهورية مصر العربية، يناقشون عدداً من الأوراق العلمية، وسيتم أيضاً استعراض نتائج الأبحاث المشتركة بين جامعة البحرين والجامعات البريطانية المنظمة للمؤتمر: لافبرا، وأكسفورد، وأستون.

وسيقام على هامش المؤتمر معرض تشارك فيه عدد من الجهات الحكومية المعنية بالطاقة منها: هيئة الكهرباء والماء، ووزارة التجارة، ووحدة الطاقة المستدامة، بالإضافة إلى عدد من الجهات الخاصة العاملة في مجال الطاقة المتجددة ومعالجة المياه في البحرين.

وتعكف جامعة البحرين، بالتعاون مع المركز البريطاني المعتمد لتكنولوجيا أنظمة الطاقة المتجددة، على تجهيز مختبرات الطاقة المتجددة في الجامعة، التي ستسهم بشكل فاعل في تطوير قطاع الطاقة المتجددة في مملكة البحرين.