خصصت كلية الطب والعلوم الطبية في جامعة الخليج العربي في ميزانيتها الدورية 200 ألف دينار لدعم النشاط العلمي.

وافتتح عميد الكلية د. خالد طبارة يوم البحث العلمي لكلية الطب بالجامعة والذي يعد فعالية علمية سنوية مستمرة لأكثر من 15 عاماً، ويشمل يوم البحث العلمي هذا العام على 15 بحثاً قدمت على هيئة محاضرات و13 ملصقاً بحثياً، ويشهد لأول مرة عرض أبحاث مشتركة بين كل من جامعة الخليج العربي وكلية البحرين الجامعية RCSI.

وانطلق يوم البحث، بمشاركة أعضاء الهيئة الأكاديمية بكلية الطب والعلوم الطبية وعدد من طلبة الكلية، وممثلين عن كلية البحرين الطبية RCSI، وكلية العلوم الصحية في جامعة البحرين.



وقال نائب رئيس الجامعة والقائم بأعمال عميد كلية الطب د.خالد طبارة، إن البحث العلمي يشكل ركيزة أساسية لكية الطب في جامعة الخليج العربي منذ بدايتها عام 1984 حيث نشر أول بحث لجامعة الخليج العربي في المجلات العلمية عام 1985، وكان أول بحث منشور لجامعة الخليج العربي في مكتبة الأبحاث الطبية PubMed نشر في العام 1988 ومن ذلك الحين ظهر اسم جامعة الخليج العربي في مكتبة الأبحاث الطبية العالمية PubMed في 784 مقال علمي، كما نشرت العديد من الأبحاث العلمية الأخرى في مجلات علمية محلية وإقليمية.

وأضاف أن الجامعة تخطو خطى حثيثة نحو تأكيد التزامها البحثي حيث تبين الأرقام ان الجامعة نشرت 28 بحثاً علمياً في المكتبة الطبية العالمية في العقد الأول من تأسيسها ثم ارتفع هذا العدد الى 132 بحثاً في العقد الثاني، و410 بحوث في العقد الثالث.

وتابع طبارة "شهد العام الأكاديمي الماضي وحده نشر 92 بحثاً علمياً في المجلات العلمية، وهو ما يعكس العمل الجاد من قبل أعضاء الهيئة الاكاديمية نحو تعزيز دورهم البحثي عالمياً. وتابع طبارة، لا ينحصر جهدنا البحثي على أعضاء الهيئة الاكاديمية وحدهم بل يشمل كذلك الطلبة الذي يعدون الدراسات والأبحاث التي تطور لاحقاً لتنشر في العديد من المجلات العلمية العالمية".

وأضاف "على الرغم من صغر حجم كلية الطب والعلوم الطبية في الجامعة إلا أنها خصصت في ميزانيتها الدورية مبلغ 200 ألف دينار لدعم النشاط العلمي، كما أسست الكلية بالاشتراك مع كلية البحرين الطبية RCSI صندوقاً يخصص سنوياً 20 ألف دينار لدعم الأبحاث العلمية المشتركة، ما يعد فرصة مضافة لتشجيع البحث العلمي، حيث يمكن لأعضاء الهيئة الاكاديمية الاستفادة مما تخصصه الكلية من ميزانية لدعم البحث العلمي الى جانب الاستفادة من الصندوق المشترك.

ولفت إلى إلى ان المكانة العلمية التي وصلت إليها الجامعة محلياً وإقليمياً تعتمد بالدرجة الأساسية على جودة مخرجاتها، ومستوى الأبحاث المنشورة في المجلات العلمية المحكمة.

وأوضح في جانب متصل، أن يوم البحث العلمي في كلية الطب يعد فرصة لأعضاء الهيئة الاكاديمية والطلبة لعرض نتائج ابحاثهم وتبادل المعرفة مع زملائهم وباقي المشاركين والحضور من مختلف المؤسسات ذات الصلة بالأبحاث العلمية الصحية.

فيما عرضت نائب العميد للأبحاث العلمية د.رنده حمادة أبرز النتائج التي حققتها كلية الطب والعلوم الطبية خلال السنوات الماضية، حيث اشارت إلى أن الكلية استطاعت زيادة نسبة أبحاثها المنشورة في المجلات العلمية العالمية خلال الفترة من 2011 -2017 إلى ما نسبته 82%. ووصل عدد أبحاثها المنشورة في المجلات العلمية خلال العام الأكاديمي 2016-2017 إلى 92 بحثاً علمياً.

وأشارت حمادة إلى ارتفاع نسبة الأبحاث الخاصة في كلية الطب المدققة في محرك SCOPUS بنسبة 93%، وارتفع عدد الاقتباسات من الأبحاث العلمية التابعة لجامعة الخليج العربي ليصل إلى 1600 اقتباس في العام الأكاديمي 2016 -2017.

وأظهرت الأرقام التي عرضتها نائب عميد كلية الطب للأبحاث العلمية توجه الجامعة لدعم الأبحاث الجماعية التي ينشرها أكثر من مؤلف واحد حيث بلغت نسبة الأبحاث التي نشرت مع آخرين عام 2017 ما نسبته 97.6%.

وأكدت، أن الجامعة تتوجه إلى التركيز على نشر الأبحاث التي تمثل الأولويات الصحية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية كأبحاث الأورام السرطانية، والأبحاث الجينية، وامراض الدم الوراثية، والأمراض الايضية، وأبحاث التعليم الطبي.

وقالت إن الكلية قدمت دعماً مالياً إلى 16 بحثاً علمياً لأعضاء الهيئة الاكاديمية العام الماضي، بالإضافة إلى 8 أبحاث مشتركة مع كلية البحرين الطبية RCSI تم دعمها خلال السنوات الأربع الماضية.

وتناولت الأبحاث المشاركة، العديد من الحقول منها: البيولوجيا الجزيئية، الطب الوراثي، علم الأعصاب، علم السموم، الأورام السرطانية، علم الأجنة، أمراض القلب، التعليم الطبي، الغدد الصماء، وأخيرًا حقل الأحياء الدقيقة.