أعلن تحالف التكنولوجيا المالية "Fintech Consortium" وكلية ماكدونو لإدارة الأعمال بجامعة جورج تاون، عن توقيعه شراكة استراتيجية للتعاون في عدة مبادرات تتعلق بالابتكار والتعليم في مجال التكنولوجيا المالية.

وتشمل أوجه التعاون المحتملة تطوير برامج أكاديمية في مجال التكنولوجيا المالية، ومختبرات الابتكار المشتركة، مجالات البحث والنشر المشتركة، وتبادل بيانات النظام الإيكولوجي للتكنولوجيا المالية.

وسيقوم تحالف التكنولوجيا المالية، بتسهيل عملية تبادل أعضاء هيئة التدريس والطلاب، وتوفير إمكانية الوصول الكامل لمراكزها العالمية في سنغافورة والبحرين لأغراض البحث والإقامة الأكاديمية.



وتقوم كلية ماكدونو لإدارة الأعمال بجامعة جورج تاون بتعليم طلابها وتأهيلهم ليصبحوا قادة مبدعين على مستوى العالم لخدمة قطاع الأعمال والمجتمع. وتمتاز كلية ماكدونو بالعديد من المزايا منها موقعها المرموق في العاصمة واشنطن، وقدرتها على الاتصال بمجموعة واسعة من الخبرات في مختلف التخصصات في جامعة جورج تاون، وتقاليدها اليسوعية العريقة في مجال التعليم، ما يؤهلها لإكساب طلابها أدوات وتقنيات ورؤى ثاقبة للبحث في حلول للقضايا الأكثر إلحاحا في وقتنا الحاضر وفي المستقبل.

كما تعد كلية ماكدونو بجامعة جورج تاون مقرا لمركز جورج تاون الخاص بالأسواق والسياسات المالية، حيث يقوم بدور بارز في تعليم التكنولوجيا المالية في جامعة جورج تاون.

وفي هذا الربيع، أطلق المركز أولى دوراته التدريبية في التكنولوجيا المالية للطلبة الجامعيين، كما أن لديه علاقة منتظمة مع غرفة التجارة الرقمية، يسعى من خلالها للمشاركة في مؤتمر Blockchain "قواعد البيانات المتسلسلة". كما يعمل المركز على ربط العاملين في هذا المجال بالمنح الدراسية.

وعقد المركز، العامَ الماضي، شراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي للتكنولوجيا المالية لإعداد بحث حول "المشهد التنظيمي المعقد للتكنولوجيا المالية" بالتعاون مع عدد من أساتذة وطلاب شهادة الماجستير في إدارة الأعمال.

وقال رئيس مجلس إدارة تحالف التكنولوجيا المالية البحرين ميسان المسقطي: "إن تنمية المواهب البشرية هي العنصر الأكثر أهمية في أي بيئة للتكنولوجيا المالية، سواء كان ذلك من خلال تعليم الجيل القادم من رواد الأعمال أو إعادة تدريب القوة العاملة الحالية".

وأكد أن "إتقان التفكير، والتخطيط والتنفيذ بشكل مختلف، هو جزء من المسار الذي يجب أن يحتضنه أي مركز مالي عالمي. في سنغافورة والبحرين، مثلا، هناك تركيز خاص على تطوير الكوادر المحلية الماهرة في مختلف القطاعات المالية، إضافة إلى العزيمة الراسخة لدى الجهات المعنية للتكيف مع المستقبل الذي ترسمه التكنولوجيا. نحن متحمسون لشراكتنا مع كلية ماكدونو لإدارة الأعمال بجامعة جورج تاون، ونتطلع إلى العمل معهم لتقديم عرض تعليمي فريد لمنصتنا، إلى جانب التعاون المشترك في مشاريع أخرى تسهم بشكل أكبر في تعزيز الابتكار في التكنولوجيا المالية."

فيما قال عميد ورئيس مجلس كلية ماكدونو لإدارة الأعمال بجامعة جورج تاون والخبير الأكاديمي في الإبداع والاستراتيجيات بول ألميدا: "إن كل ما نشهده من تطورات تكنولوجية مثل التكنولوجيا المالية، وتأثيرات العولمة تسهم بشكل كبير في تغيير أسلوب الأعمال. فالوظائف الحالية ستتخذ شكلا مغايرا عما كانت عليه في السابق. لهذا السبب بات ضروريا للكليات الجامعية مثل كلية ماكدونو بجامعة جورج تاون أن تسعى لإكساب طلابها وأعضاء هيئة التدريس المهارات، والأفكار والعلاقات الصحيحة من أجل تحقيق النجاح. ومن هنا يتحتم أن يكون أعضاء هيئة التدريس في طليعة الذين يعملون على خلق قيادات فكرية لمواجهة هذه التغيرات".