* مصر تعرض على غرفة التجارة الأمريكية الاستثمار في المتاحف

القاهرة – عصام بدوي

كشف وزير الآثار المصري، د. خالد العناني عن فرص استثمارية كبيرة أمام القطاع الخاص للاستثمار في قطاع المتاحف المصري، وذلك لضخ استثمارات متنوعة في عدد من الأنشطة الاقتصادية، منها قطاعات الفنادق والمؤتمرات وصناعة السينما.



وأضاف خلال اللقاء، الذي نظمته غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة بالتعاون مع وزارة الآثار المصرية بمقر متحف الحضارات في منطقة الفسطاط الخميس، أن المتحف الكبير يضم نحو 28 محلا تجاريا إلى جانب 8 مطاعم عالمية، فضلا عن فندق، وغيرها من الأنشطة الترفيهية التي تجتذب استثمارات في هذا القطاع.

وأوضح وزير الآثار المصري، أن العام الحالي سيشهد عددا من الاكتشافات تعزز من مكانة مصر كأهم مقصد سياحي في العالم، مشيراً إلى أن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي والمهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، بتخصيص نحو 3 مليارات جنيه عززت الانتهاء من المشروعات المتنوعة للوزارة.

وقال المهندس طارق توفيق رئيس الغرفة الأمريكية بالقاهرة، إن الغرفة مستعدة للترويج للسياحة الثقافة بمصر، في ظل الاكتشافات الكبيرة التي شهدتها البلاد خلال الفترة الماضي، إلى جانب تعزيز نشاط هذا النوع من السياحة التي تمتلك مصر فيه ميزة تنافسية لا توجد في أي بلد في العالم.

وقال المدير التنفيذي، د. طارق توفيق، إن المتحف المصري الكبير سوف يدخل أنواعا جديدة من السياحة لمصر، أهمها سياحة نهاية الأسبوع من خلال قيام شركات الطيران العارض "شارتر" بجذب هذا النوع من السياحة، للتنزه فى منطقة المتحف المصري الكبير والفنادق المجاورة لتلك المنطقة وكذلك منطقة الأهرام.

وأوضح، أنه من المتوقع أن يتم افتتاح المتحف خلال شهر ديسمبر المقبل أو مطلع يناير 2020، متوقعاً وصول عدد زائريه لنحو 8 ملايين زائر سنوياً، مما يعزز من جاذبية مقصد السياحة الثقافية لمصر.