إيهاب أحمد

تبلغ العائدات حملات الحج البحرينية المتوقعة في موسم2018 ما يفوق 7 ملايين و377 ألف دينار.

وباحتساب حصة البحرين من الحجيج في الموسم الحالي البالغة 4625 حاجاً مضروبة في سعر تكلفة الحج للفرد وهو 1595 ديناراً الذي يعتبر أقل الأسعار المعلنة في الموسم يصل دخل الحملات إلى 7.376.875 دينار ويتوزع هذا المبلغ على الـ 57 حملة المرخصة التي تختلف حصتها بناء على توزيع اللجنة العليا للحج .



ويترشح زيادة حجم العوائد بناء على نوعية الخدمات المقدمة للحجيج التي ترفع كلفة الحج في بعض الحملات إلى 1850 ديناراً إضافة إلى وجود خدمات أخرى تحت بند VIP قد تصل بتكلفة أداء الشعيرة لقرابة الخمسة آلاف دينار.

وتبلغ حصة البحرين هذا الموسم 4625 حاجاً هذا العام التي قد ترتفع قليلاً بناء على المباحثات البحرينية السعودية الجارية حالياً لزيادة الكوتة. وتتوزع هذه الحصة بواقع 4205 للبحرينين و420 للمقيمين.



ويقسم الحجيج على الحملات وفق أربع فئات تشمل 95 حاجاً و85 حاجاً و 75 حاجاً و 60 حاجاً لحملات المقيمين.

وأعلنت اللجنة العليا لشؤون الحج والعمرة مؤخراً عن التصريح لـ 57 حملة لموسم حج 1439هـ.

وتتوزع الحملات بين 50 حملة تخدم المواطنين و7 حملات لخدمة المقيمين.

وتضم قائمة الحملات المرخصة التي تقدم خدماتها للمواطنين حلمة الهجرة والمحفوظ والجمري والعالي والمشاعر وتبوك ودكار والشرف والستري والعرادي والكاظم والديري وحميدان والعيس وحملة الشوملي والكوثر والساري والفاتح والغري والمرتجى والمصطفى إضافة لحملات الفلاح وطيبة والبركة والموالي والعريبي والدرازي والسلام والسعيدي والتوحيد والأرقم والموسم والاتباع والصيرفي والمرتضى والمجتبى والقصاص والتآخي والجنوساني وأبوأنس وأجياد والتزكية والندى والنخبة والأمان والأخيار والعمار والميزان والمير وحملة الأنوار المحمدية.

ورخص بيان اللجنة العليا للحج لحملات القرينيس والإيمان والرسالة والأصالة وأبوفيصل والأحباب وصهيب الرومي لتقديم خدماتها للمقيمين الوافدين في البحرين.

وحذرت عليا الحج من التسجيل في الحملات غير المرخصة في خطوة لمحاربة الحج الفردي الذي ينظمه بعض الأفراد خارج حصة الكوتة.

وتشكو الحملات من ارتفاع التكاليف في الموسم الحالي بعد إقرار المملكة العربية السعودية ضريبة القيمة المضافة التي تفرض 5% على كلفة الخدمات واحتساب رسوم نظير بعض الخدمات المقدمة للحجيج.

وتتحمل الحملات تكاليف النقل جواً وبراً والإقامة والتنقل والخدمات الأخرى التي تقدم للحجيج.