ستمنع السيارات من الدخول الى متنزه سنترال بارك في نيويورك اعتبارا من نهاية يونيو على ما أعلن رئيس بلدية المدينة بيل دي بلازيو الذي أكد أنه يريد "إعطاء الاولوية لسلامة وصحة" الزوار والمشاة وراكبي الدراجات الهوائية.

وتمنع حركة السير الان في شمال الحديقة الشهيرة في مانهاتن التي تحتفي العام المقبل بمرور 160 عاما على تدشينها، ويمكن للسيارات سلوك ثلاثة مسالك اسمنتية في الجنوب هي ويست درايف وتيراس درايف وسنتر درايف.

ولا يشمل القرار في المقابل المسالك الاربعة الخاصة التي تعبر المنتزه بالعرض وهي اعلى بامتار قليلة عن المستوى الذي يسير عليه المشاة ومفصولة عن بقية الحديقة بجدران.



وقال بيل دي بلازيو في بيان "المنتزهات موجهة للناس وليس للسيارات. على مدى اكثر من قرن حولت السيارات اجزاء من المنتزه الاشهر في العالم الى طريق سريع".

واضاف "اليوم نستعيد هذه الاجزاء. ونعطي الاولوية لسلامة وصحة ملايين الاهل والاطفال والزوار الذين يأتون الى سنترال بارك". وسيدخل المنع حيز التنفيذ في 27 يونيو غداة انتهاء العام الدراسي في المؤسسات التربوية الرسمية في نيويورك.

وفي يناير الماضي اتخذ دي بلازيو القرار نفسه بشأن منتزه بروسبكت بارك في شمال غرب بروكلين الذي صممه فريدريك لو اولمستيد وكالفيرت فو كما الحال مع سنترال بارك.