أكدت غرفة تجارة وصناعة البحرين بأن اجتماع الجمعية العمومية العادية للغرفة للدورة (29) سيعقد وفقاً للمادة (15) من المرسوم بقانون رقم (48) لسنة 2012 بشأن غرفة تجارة وصناعة البحرين، عند الرابعة مساء الأحد.

وسيصادق الاجتماع، على محضر اجتماع الجمعية العمومية العادية المنعقد في 17 أبريل 2017، ومناقشة وإقرار التقرير السنوي لمجلس الإدارة عن نشاط الغرفة لعام 2017، ومناقشة وإقرار الوضع المالي وتقرير مدقق الحسابات الخارجي عن السنة المالية 2017.

كما سيصادق على تعيين مدقق الحسابات الخارجي، وما يستجد من أعمال أخرى، بجانب تعديل قانون الغرفة رقم (48) لسنة 2012 ولائحته التنفيذية، البلاغات والدعاوى الجنائية المرفوعة من الغرفة ضد أعضائها، ومشروع تطوير سوق المنامة القديم، والتجاوزات المالية والإدارية بالغرفة في الدورة (28).

كما سيناقش مخالفة تعيين الرئيس التنفيذي الحالي للغرفة، ومخالفة إعفاء الرئيس التنفيذي السابق للغرفة من منصبه، وملف المدراء والموظفين المفصولين من الغرفة والمخفضة درجاتهم الوظيفية ورواتبهم، وملابسات واقعة اختلاس مبالغ مالية من الغرفة.

وقالت الغرفة إنه وفقاً للمادة (19) من القانون فإنه لا يعتبر اجتماع الجمعية العمومية العادية صحيحاً إلا إذا حضره 200 عضو أو 10% من عدد الأعضاء المسجلين في الغرفة والمسددين لاشتراكاتهم السنوية أيهما أقل، فإذا لم يكتمل هذا النصاب يؤجل الاجتماع ليعقد في تمام الساعة 4:00 من مساء 29 أبريل في قاعة المملكة بالطابق الأول من مبنى الغرفة "بيت التجار"، ويكون الاجتماع الثاني صحيحاً بمن حضر، ويصدر القرار في هذين الاجتماعين بأغلبية الأعضاء الحاضرين، فإذا تساوت الأصوات يُرجح الجانب الذي منه رئيس الاجتماع.

وأضافت الغرفة بأنه يحق لجميع الأعضاء المسجلين بالغرفة والمسددين لاشتراكاتهم السنوية وكافة المبالغ المستحقة عليهم للغرفة في ميعاد لا يقل عن سبعة أيام من موعد انعقاد الجمعية العمومية فقط دخول قاعة الاجتماع وممارسة حقهم في التصويت على القرار التي سيتخذ فيه حسب المادة (14) من القانون بحيث يُمثل العضو في اجتماعات الجمعية العمومية والاقتراع صاحب المؤسسة الفردية أو الممثل القانوني للشركة العضو، فإن تعدد الممثلون القانونيون للشركة العضو فيجب عليهم أن ينيبوا أحدهم لحضور اجتماع الجمعية العمومية والاقتراع، ولا يجوز التوكيل في حضور اجتماع الجمعية العمومية أو الاقتراع ، ويكون لكل عضو عدد من الأصوات في الاقتراع حسب رأسماله المقيد بسجلات الغرفة.

ووجهت الغرفة دعوتها لأعضائها الراغبين بالحضور، التقدم بطلب الحصول على بطاقة الدخول التي سيتم إصدارها من الغرفة في يوم انعقاد الجمعية، والتي تبين الاسم التجاري للمؤسسة أو الشركة التي يمثلها العضو، ورقم العضوية بالغرفة، واسم من له حق الحضور والتصويت وعدد الأصوات.

وأكدت وجوب إبراز أحد الوثائق التعريفية الأصلية "جواز السفر، وبطاقة الهوية" للعضو عند الحضور، وأنه يتوجب على أعضاء الغرفة تسجيل حضورهم قبل الساعة 4:00 مساء، حيث سيتم إغلاق باب التسجيل حال اكتمال النصاب القانوني، وسيتم توفير مواقف للسيارات بمركز البحرين الدولي للمعارض والمؤتمرات مع تخصيص باصات لنقل أعضاء الغرفة من وإلى مبنى "بيت التجار".