افتتاح المرحلة الأولى من المشروع أغسطس المقبل

..

مريم بوجيري



كشف وكيل شؤون الأشغال بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني أحمد الخياط، عن اكتمال نحو 60% من مشروع تطوير تقاطعي "ألبا والنويدرات"، الذي ينفذ بدعم من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية ضمن برنامج التنمية الخليجي.

وأوضح أنه، سيتم الانتهاء من المرحلة الأولى لتفتتح أغسطس المقبل، وذلك للجسر العلوي الذي ينقل الحركة من شارع الشيخ جابر الأحمد الصباح إلى شارع الملك حمد باتجاه جو وعسكر، بالإضافة إلى جسر النويدرات الذي ينقل الحركة المرورية على امتداد شارع الشيخ جابر الأحمد الصباح ليفتتح مباشرةً بعد الجسر العلوي في ذات الفترة.

وأكد الخياط في تصريح خاص، أن المرحلة الأولى من المشروع ستفتتح بشكل مرحلي إلى جانب الانتهاء من مسارات أخرى بالمشروع بعد افتتاح المرحلة الأولى إلى حين افتتاح المشروع كلياً في 2019.

وقال: "يشكل المشروع تحدياً كبيراً نظراً لحجم العمل به، حيث يعتبر تحفة معمارية بالنسبة للمملكة كونه التقاء بأهم المناطق الصناعية في البحرين والمؤدية إلى العكر وسترة، إضافة إلى مناطق رأس زويد، إلى جانب مناطق أخرى هامة مثل المدينة مدينة خليفة الجديدة بالإضافة إلى عسكر وجو".

وأشار في ذات الصدد، إلى التعاون الوثيق مع هيئتي النفط الغاز والكهرباء والماء إضافة إلى الإدارة العامة للمرور بوزارة الداخلية، موضحاً أن المنطقة ذاتها تعتبر بترولية مما شكل تحدياً كبيراً للخروج بالعمل على أرض الواقع، حيث تم استعراض كافة التحديات التي واجهت المشروع، منها خطوط النفط والغاز والكهرباء، إضافة إلى إزالة بعض الأسوار، ومحطة للوقود، أمام اللجنة الوزارية للإعمار برئاسة سمو الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة.

وبيّن الخياط، أن اللجنة تجتمع بكل أسبوعي لاستعراض المشكلات وإيجاد الحلول، مما ساهم في تجاوز الكثير من التحديات.

وقال الخياط: "لن يتأثر حجم العمل بالمشروع مع قدوم فصل الصيف، نظراً للتنسيق مع المقاول المسؤول بوجود فترات مسائية للعمل خلال فترة الصيف، حيث ستسير الخطة وفق ما هي عليه في الوقت الحاضر، فيما يصل عدد العاملين بالمشروع إلى نحو 3000 عامل".

وبيّن الوكيل، أن التعاون الوثيق مع الإدارة العامة للمرور في ما يخص التحويلات المرورية بالمشروع، أدت إلى سهولة الحركة المرورية، مشيداً بسعة صدر المواطنين والمقيمين وذلك لتعاونهم مع المشروع بانسيابية فعالة.

يذكر أن المشروع يتضمن تحويل دوار ألبا الحالي إلى تقاطع من 3 مستويات منه تقاطع أرضي يُدار بإشارات ضوئية، وجسر علوي من ثلاثة مسارات في كل اتجاه، وينقل حركة المرور على امتداد شارع الاستقلال وشارع الملك حمد، وجسر أحادي الاتجاه من مسارين يعلو الجسر السابق ذكره، وينقل حركة المرور القادمة من جهة شارع الشيخ جابر الأحمد الصباح والمتجهة إلى شارع الملك حمد، إضافة إلى تحويل دوار النويدرات الحالي إلى تقاطع من مستويين، أحدهما أرضي يُدار بإشارات ضوئية، والآخر عبارة عن جسر علوي من 3 مسارات في كل اتجاه، وينقل حركة المرور على امتداد شارع الشيخ جابر الأحمد الصباح.

كما يتضمن، تطوير وتوسعة جزء كبير من شوارع الشيخ جابر الأحمد الصباح والاستقلال والمعسكر والملك حمد لغاية شارع 96 وحصر الدخول والخروج عليه ليصبح من منافذ محددة، وإعادة إنشاء شارع 15 المتجه جنوباً من دوار النويدرات، وإنشاء شارع جديد مزدوج يربط منطقة المعامير الصناعية بشارع الملك حمد جنوب دوار ألبا، وتطوير الشارع المؤدي إلى محطة تكرير البترول والمداخل والمخارج للدفاع المدني وشركة بابكو.