أكد الوكيل المساعد لمشاريع الإسكان بوزارة الإسكان سامي بوهزاع، أن مشروع مدينة خليفة سيوفر ما يقارب 6000 وحدة حال اكتمال نسب الإنجاز فيها، مشيراً إلى أن نسب الإنجاز بالمدينة بلغت مراحل متقدمة جداً، وأن الوزارة بصدد تنفيذ 400 وحدة سكنية في الوقت الراهن، فيما تعكف على تنفيذ التصاميم التفصيلية الخاصة بالمراحل الأخرى.

واستقبلت وزارة الإسكان، وفداً من طلبة جامعة البحرين، في زيارة ميدانية إلى مدينة خليفة بالمحافظة الجنوبية، للاطلاع على أحدث المدن الإسكانية الحكومية العصرية.

وقدم الوكيل المساعد لمشاريع الإسكان للوفد الطلابي، شرحاً موسعاً عن المدينة العصرية وتصميماتها وطرازها المعماري الحديث الذي يزاوج بين التمدن والتراث البحريني الأصيل.



وذكر بوهزاع، أن هذه المدينة تحظى بدعم حكومي كبير، ولا سيما وأن مسماها يأتي تيمناً باسم صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آلِ خليفة رئيس الوزراء ، وهي من ركائز تحقيق التوجيهات الملكية السامية بتوفير المساكن اللائقة للمواطنين، والتي حُظيت بتشريف حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى خلال زيارة جلالته إلى المحافظة الجنوبية لوضع حجر أساس المشروع، هذا بعد أن تفضل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وصاحب السمو الملكي أمير ويلز ولي عهد المملكة المتحدة الأمير تشارلز بزيارة إلى موقع مدينة خليفة وغرس شجرة فيها.

وأضاف أنَّ الوزارة حريصة على متابعة سير عمل المشروع لضمان توفير مدينة نموذجية مستدامة تتوافق مع رؤية القيادة الحكيمة في توفير مدن متكاملة نموذجية تلبي احتياجات المواطنين كافة، حيث بيَّن مراحل التنفيذ في المشروع.

وأكد أنَّ مشروع مدينة خليفة، يعد أحد المشاريع الرئيسة المدرجة ضمن برنامج تنفيذ 25 ألف وحدة سكنية المدرجة في برنامج عمل الحكومة، والمنبثق عن التوجيه الملكي السامي ببناء 40 ألف وحدة سكنية.

ولفت، إلى أن توزيع وحدات مدينة خليفة على المواطنين مؤخراً، وتوالي توزيع المشاريع المدرجة في برنامج عمل الحكومة بمختلف مراحلها يؤكد أن الوزارة تسير على الطريق الصحيح نحو تنفيذ التزامها الوارد بالبرنامج.

ونوه بوهزاع بالتعاون المثمر مع مؤسسة الأمير تشارلز في مشروع المدينة الجنوبية، وذلك ضمن توجه استقطاب الخبرات العالمية لتحسين الخدمات الإسكان المقدمة للمواطنين، معربًا على أهمية المشاركة الإيجابية والعلاقة التكاملية بين كافة المؤسسات والهيئات الحكومية، والتي تسهم بدورها بكل تأكيد في إنجاح تنفيذ مشروع مدينة خليفة بصورةٍ متكاملة حسبما هو مخطط له، مؤكدًا في الوقت ذاته على أهميةِ استمرار التعاون بين جميع الأطراف في مختلف مراحل المشروع الذي ساهم في التقدم الحاصل حاليًا في مدينة خليفة.

وأشار إلى أن وزارة الإسكان حرصت على تنفيذ معرض دائم بمقر المشروع، لإطلاع الوفود على آلية تبلور فكرة هذه المدينة النموذجية المستدامة التي تتوافق مع رؤية القيادة الحكيمة في توفير مدن متكاملة نموذجية تلبي احتياجات المواطنين كافة، والتي تعد امتداداً لمسيرة تنفيذ مشاريع المدن الإسكانية.

فيما عبر الوفد الطلابي عن سعادته بزيارة مدينة خليفة، وقالوا إنها تمثل تطبيقاً حياً يحاكي نظريات المعمار والهندسة المدنية التي يدرسونها بالجامعة، موضحين أن المدينة تتميز بفضاءات رحبة ومساحات خضراء وتصميمات حية تراعي خصوصية المجتمع البحريني.