ملاك الحسيني- طالبة بقسم الإعلام بجامعة البحرين:



الشيخ عيسى بن راشد آل خليفة شخصية فذة جمعت بين الرياضة والشعر والأدب، تقلد مناصب عدة منها في مجال الشباب والرياضة، فكان العارف بواقع الملاعب، والمحلل الرياضي المدرك لعالم الرياضة بالبحرين، وهو الذي يشهد له القاصي والداني بخبرته في التسيير والرؤية الاستشرافية لمستقبل الرياضة البحرينية في مختلف مجالاتها. إلى جانب ذلك تميز كشاعر عالم بدروب القول الشعري، وواع بمسالك فعله وتأثيره، رسخ في أشعار الطابع البحريني الأصيل، فقال شعرا بكلمات بحرينية تعزز الانتماء وتنمي الروح الوطنية؛ لأنه ببساطة بحريني حتى النخاع، وتميزعشق المحرق التي ولد بها كما لم يعشقها أحد، حتى قال فيها:

ودتني يامحرق غصب ريولي صوب البيت

رديت ودموعي تهل ياريت مامريت

وين اللي كانوا لي أهل وكانوا أعز أحباب

راحوا خلوا بيتهم الغالي للأغراب

ومريت يا محرق غصب مريت صوب البيت



مع الشيخ عيسى بن راشد كان لي معه هذا اللقاء:

س1: كيف تقيم الحركة الرياضية في الخليج بشكل عام والبحرين بشكل خاص؟

الرياضة في منطقة الخليج وفي البحرين بشكل خاص جيدة ومتقدمة، ولكن للأسف كرة القدم في مملكة البحرين مستواها ضعيف، ما جعل تقييم الناس للرياضة في البحرين ليس بجيد وهذا غير صحيح. ففي ألعاب القوى حصلت المملكة على الكثير من الميداليات في الأولمبياد والبطولات الآسيوية والعربية. وفي كرتي السلة والطائرة وباقي الألعاب مستوى المملكة جيد، حيث تنافس دول العالم. أما بالنسبة إلى كرة القدم فهناك مشاكل عديدة تكمن في قلة الموارد المالية في الأندية والاستعانة بلاعبين من الخارج مستواهم أقل من اللاعبين البحرينيين.

س2: متى سيتوج منتخب البحرين بطلاً لكأس الخليج؟ ومتى نصل إلى كأس العالم؟

كانت البحرين سباقة في دورات الخليج؛ فهي أول من دعا للاجتماع بإقامة أول دورة خليج، ولكن الحظ ما يعاكسنا دائماً، لا أعلم ’’مادري ياتنا عين .. الحظ رقد’’. فقد احتل المنتخب البحريني في دورات الخليج المركز الثاني عدة مرات، وكاد يقترب من الفوز، ولكن يقابلنا سوء الحظ، ففي أكثر من مرة في دورات الخليج نواجه حكاما سيئين. ففي مرة من المرات أساء إلينا أحد الحكام ما أدى إلى انسحاب المنتخب من دورة الخليج، ولكننا مستمرون في دورة الخليج.

أما مدربو المنتخب البحريني، فهم يشكلون مشكلة كبيرة، فكلما اقتربنا من دورة الخليج استقال المدرب وترك المنتخب في مشكلة، وقد حدث هذا الموضوع مرات عدة. في أكثر من دورة يقوم لاعب منتخبنا البحريني بالتسجيل في مرمى البحرين مما يؤدي لحصد هدف لصالح الفريق الخصم، وقد حدث هذا عدة مرات أيضاً.

بالنسبة إلى كأس العالم، فقد كنا قريبين جداً من الوصول إلى النهائيات، ففي نيوزلندا كان التعادل كفيلا بتأهيلنا لكأس العالم ولكن لاعب منتخب البحرين المتخصص بضربات الجزاء أضاع الهدف، ولا أعلم أهو استهتار أم سوء حظ أم أن الخطأ يرجع إلى المنتخب؟!.

س3: بالنسبة إلى الشعر كيف تقيم الشعر والشعراء في البحرين؟

الشعراء منهم الجيد وغير الجيد، فهنالك ذو الموهبة ممن لديهم الذخيرة الحية من الألفاظ والكلمات التي تلامس القلب، وهناك من يقوم بتقليد غيره، والغريب في شعراء البحرين أنهم يقومون بتقليد "البدو" من حيث الكلمات وطريقة الإلقاء، وكأنه آتٍ من ’’خيمة’’، ففي بعض الأحيان تحضر أمسية شعرية بحرينية تشعرك وكأنك في الرياض، لا تلامس القلب البحريني ولا تأنس الأذن بسماعها.

س4: هل توجد قصيدة شعرية لها مكانة خاصة عند الشيخ عيسى؟ وماهي قصة كلمات واقف على بابكم ويالزينة ذكريني؟

كل شعري قريب إلى قلبي، لأنني أتعب عليه، فقد عاصرت شعراء وجلست مع فنانين، حيث تكونت لدي ذخيرة من الكلمات الشعبية التي تقوم بمساعدتي على التعبير عن مشاعري، فكلما كتبت أجد إقبالا كبيرا من الجمهور بدليل أني كلما أقمت أمسية شعرية يكون الحضور كبيرا، فالجمهور الخليجي يتعطش لسماع الكلام، والشعر البحريني المختلف عن لهجاتهم، فالشعب الخليجي يحب لهجة أهل البحرين خصوصاً.



وردتني اتصالات من كل الدول الخليجية تسألني عن قصة قصيدة "واقف على بابكم ولهان ومسير"، حيث كنت في دولة قطر آنذاك في دورة الخليج الرابعة، كنت جالسا أنا واللاعبين والإداريين، وبعد ذلك ذهب الجميع عني وبقيت وحيداً في الفندق في انتظار اجتماع رؤساء الاتحادات الخليجية، فجلست على شرفة النافذة وكتبت كلماتها الممزوجة بكلمات لهجة أهل قطر الأشقاء بتناغم الأجواء التي كنت فيها.

أما "يالزينة ذكريني" فلها مناسبة خاصة، فقد كنت مع جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عندما كان ولياً للعهد في أمريكا ليتم تخريجه من كلية الأركان. دهشت كون الولايات المتحدة الأمريكية ’’في آخر الدنيا’’ بعيدة المسافة وكل شيء كان مختلفاً .. المواعيد والأكل والنوم، فأحسست وقتها بالغربة فعلاً وكانت غربة متعبة جعلتني أشعر بكتابة يالزينة ذكريني. وكثيراً ما يقال: (لي سافرنا وسمعنا قصيدة يالزينة ذكريني اشتقنا للبحرين ورجعنا ).

س5: آخر ديوان شعر أو قصيدة لك؟



أصدرت ديوانين أحدهما في العصر والآخر من أغنياتي، والآن بعد تجمع عدد من القصائد أطمح لولادة ديوان جديد، حيث كانت آخر أبياتي عن المحرق أقول فيها "باجر بتظهر شمس بتنور البحرين.. باجر حبيب القلب بيرد عقب شهرين.. باقسم الحلوى وبنشر على الجسرين.. قوموا أهل محرق ولاقوا نظير العين.. باجر بتطلع شمس بتنور البحرين".

س7: نصائح توجهها للشباب والجيل الحالي في ظل التطورات والتغييرات الكثيرة حولنا؟

أقول لهم في كل مناسبة، أحبوا وطنكم و ابذلوا مجهودكم لأجله، واسعوا في رفعة اسمه عالياً، لأن الإنسان حياته في وطنه، فيجب أن يعتز به ويفرح له، أغلب من سافروا واغتربوا عرفوا قيمة ومعنى الوطن.