ناقشت لجنة شؤون الشباب بمجلس الشورى، في اجتماعها السابع الذي عقدته صباح اليوم (الإثنين) برئاسة سعادة الدكتورة سوسن حاجي تقوي، مسوّدة اقتراح بقانون يهدف إلى الحد من استهلاك مشروبات الطاقة، وذلك بحضور ممثلين عن وزارة الصحة.

وأوضحت سوسن تقوي أن أعضاء اللجنة ناقشوا خلال الاجتماع الأهداف الرئيسية التي تم صوغ فكرة الاقتراح بقانون وفقًا لها، والمتمثلة في إيجاد تشريعات تعزز الصحة لدى مختلف أفراد المجتمع، وخاصة من هم دون الـ 18 عامًا، الذين يعتبرون من فئة طلبة المدارس.



وذكرت تقوي أن مشروبات الطاقة لها آثار سلبية على صحة الإنسان، وقد تتسبب في الإصابة بأمراض تؤدي إلى الوفاة، والمنظمات المعنية بالصحة والغذاء أصدرت العديد من التقارير التحذيرية من مشروبات الطاقة، مبيّنة أن أصحاب أعضاء اللجنة بحثوا مواد مسوّدة الاقتراح بقانون، والقوانين التي استند عليها، إلى جانب أنظمة بيع مشروبات الطاقة وأماكن الإعلان عنها، والمواد العقابية، والأماكن التي يُحظر فيها بيع مشروبات الطاقة.

وأكدت تقوي أن الهدف من إعداد الاقتراح بقانون المذكور هو الحد من استهلاك مشروبات الطاقة، وتقنين بيعها والإعلان عنها، مشددة على أهمية توعية الشباب والنشء بالمخاطر والأضرار الناتجة عن استهلاك هذا النوع من المشروبات، مشيرة إلى أن أعضاء اللجنة قرروا رفع الاقتراح بقانون إلى هيئة مكتب المجلس، تمهيدًا لإحالته إلى اللجنة المختصة.