أكد مدير إدارة الاتصال بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني فهد بوعلاي، تلقي "شؤون الأشغال" 673 بلاغاً عبر النظام الوطني للمقترحات والشكاوى "تواصل" خلال الربع الأول من العام الحالي، مبيناً أن معظم البلاغات الواردة تركزت في محافظة العاصمة.

وأضاف: "وصلت البلاغات خلال هذه الفترة في محافظة العاصمة إلى 211 بلاغاً، وفي الشمالية 185 بلاغاً، والمحرق 144 بلاغاً وأقلها عدداً في الجنوبية بـ107 بلاغات".

وكان هناك 53 بلاغاً عاماً يتعلق بخدمات البنية التحتية بالمملكة، وكان أعلاها في مارس حيث بلغت 252 بلاغاً، يليه فبراير بـ225 بلاغاً و196 بلاغاً في يناير، مؤكداً أن أغلبها تابع لقطاع الطرق بواقع 521 بلاغاً وتتركز حول طلبات صيانة الأرصفة والطرقات والحفر، ورصف الطرق الجديدة، و122 طلباً بقطاع الصرف الصحي وأغلبها بشأن إنشاء فتحات تصريف مياه الأمطار وصيانة فتحات شبكات الصرف الصحي واستبدال أغطية فتحات الصرف الصحي.



وأوضح بوعلاي، أن 4 من البلاغات تتبع قطاعات أخرى، و26 طلباً حوّل لجهات حكومية أخرى للاختصاص، مشيراً إلى أن الوزارة تتبع سياسة سرعة الرد على الشكاوى المستعجلة التي بلغ عددها 3، وغير المستعجلة 670 بلاغاً. وتم الرد على جميع البلاغات بنسبة 100%.

وقال إن "تواصل"، احتل المرتبة الأولى من اهتمام المواطنين بنسبة 61%، كوسيلة للتواصل مع شؤون الأشغال للإبلاغ عن الطلبات والشكاوى، يليه الهاتف بنسبة 26%، ثم بقية المصادر بنسبة 13%.

وتولي شؤون الأشغال اهتماماً بالغاً لكل ما يرد من ملاحظات واستفسارات في نظام تواصل، من خلال خاصية التفاعل ثنائي الأطراف المتاحة فيه والذي تميزت به إدارة الاتصال على المستوى الوطني من خلال فوزها بجائزة الحكومة الإلكترونية 2017 لأحسن تفاعل إلكتروني مع الجمهور.

ويقوم فريق العمل بتزويد مقدم البلاغ بالخط الساخن للجهة المعنية في حال رصد بلاغات ترجع لخدمات وجهات وزارية أخرى. وأيضاً يتم الاتصال مباشرة بصاحب الطلب لتسجيل ملاحظاته في حال الحاجة لذلك، وإبلاغه بالفترة الزمنية المتوقعة للرد على المقترح أو الطلب في حال تحويل الطلب لقسم الدراسات والتصاميم أو اللجان الفنية المشتركة مع الجهات الخدمية الأخرى، وتتم معاودة الاتصال به فور الحصول على النتائج المطلوبة من الإدارات المختصة، وذلك حرصاً على التواصل مع صاحب البلاغ وإطلاعه بمسار طلبه إلى حين حصوله على الرد النهائي.

وتلقت إدارة الاتصال العديد من الرسائل والتعليقات التي تعكس رضا العملاء، حيث يتيح النظام خاصية تلقي ملاحظات العملاء بعد الرد على طلباتهم، إلى جانب إعداد تحليل إحصائي شهري لجميع الشكاوى والمقترحات حسب المحافظات ونوع الطلبات الواردة لكل من قطاعي الطرق والصرف الصحي، بهدف رصد المناطق الأكثر تضرراً، ودراسة الاحتياجات وأولويات المناطق لتنفيذ المشاريع الجديدة والمستقبلية وفق الخطة الاستراتيجية للوزارة.