موسكو - (رويترز): نقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قوله الاثنين إن بلاده لم تتخذ قراراً بعد بشأن تزويد سوريا بأنظمة صواريخ متقدمة من طراز إس 300 لكنه أضاف أنها ستعلن عن هذا القرار في حال اتخاذه.

كانت صحيفة "كومرسانت" الروسية اليومية نقلت عن مصادر عسكرية لم تسمها في وقت سابق قولها إن روسيا ربما تبدأ في تزويد سوريا بأنظمة صواريخ إس 300 المضادة للطائرات في المستقبل القريب. ورفض الكرملين التعليق على ذلك.

وكان لافروف صرح الجمعة بأن الضربات الجوية الغربية على سوريا هذا الشهر أحلت روسيا من أي التزام أخلاقي يمنعها من إرسال أنظمة الصواريخ لحليفها بشار الأسد.



ونقلت وكالة تاس عن لافروف قوله الاثنين أثناء وجوده في العاصمة الصينية بكين "علينا الانتظار لنرى أي قرارات ستتخذها القيادة الروسية وممثلو سوريا".

وأضاف "على الأرجح لن نجعل هذا الأمر سرا وسنعلنه".

وقالت صحيفة كومرسانت الاثنين إن خبراء يعتقدون أن إسرائيل سترد بشكل سلبي على أي قرار بتزويد سوريا بالصواريخ وأنها ربما تقصف المنطقة التي سيتم نشر أنظمة الصواريخ بها.

وقال دبلوماسي روسي، طلب عدم نشر اسمه، لرويترز إن إسرائيل طلبت من موسكو عدم تزويد الجيش السوري بصواريخ إس 300. ورفض متحدث باسم الحكومة الإسرائيلية التعليق.

وقامت إسرائيل بمحاولات متكررة لإقناع روسيا بعدم بيع أنظمة الصواريخ لسوريا، إذ أنها تخشى أن يعرقل هذا قدراتها الجوية لمواجهة شحنات الأسلحة لجماعة "حزب الله" اللبنانية المدعومة من إيران.

ونفذت إسرائيل عشرات الضربات الجوية على ما يشتبه بكونها شحنات أسلحة.

وقال جاستن برونك المحلل لدى المعهد الملكي لدراسات الدفاع والأمن في لندن إن محاولات سابقة لنظام الأسد لشراء صواريخ إس -300 لم تكتمل أبدا لنجاح إسرائيل في إقناع روسيا بعدم المضي في إبرام اتفاقات وذلك عبر تزويدها إياها بتكنولوجيا طائرات دون طيار. وأضاف أنه يعتقد أن من المرجح الآن أن تزود روسيا سوريا بنظام إس 300، برغم أنه ليس من الواضح أي نسخة سيتم توريدها من بين عدة نسخ تتفاوت قدراتها بشدة.