جدة - كمال إدريس

انخفض مؤشر أسعار العقارات في السعودية خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 1.5% مقارنة بذات الفترة من العام الماضي، بحسب تقرير أصدرته "الهيئة العامة للإحصاء السعودية"، ضمن تقرير الرقم القياسي لأسعار العقارات في المملكة للربع الأول 2018.

ويعد التقرير الذي يعتمد على البيانات السجلية المتوفرة لدى وزارة العدل عن الصفقات العقارية، من الأدوات المهمة لدعم الجهات المعنية باتخاذ القرارات الاقتصادية والإحصائية المتعلقة بتحركات أسعار العقارات والتنبؤات المستقبلية خلال فترات زمنية مختلفة.

ووفقا للتقرير، سجل الرقم القياسي العام لأسعار العقارات انخفاضاً بلغت نسبته "1.5 %" مقارنة بالربع المناظر من العام السابق "الربع الأول 2017" وأرجع التقرير النسبة إلى انخفاض نسب القطاعات الرئيسية المكونة للمؤشر، حيث سجل القطاع السكني نسبة "2.0%"، والقطاع التجاري نسبة "4.4%"، والقطاع الزراعي نسبة "0.4%" .

وفي ذات السياق فقد سجل الرقم القياسي العام لأسعار العقارات انخفاضاً بلغت نسبته 0.5% مقارنةً بالربع السابق "الربع الرابع 2017"، حيث بلغ "84.2 %" في الربع الأول 2018، في حين بلغ "84.6%" في الربع الرابع 2017، وأرجع التقرير هذه النسبة إلى الانخفاض الذي شهدته القطاعات الرئيسية المكونة للمؤشر، إذ بلغت نسبة القطاع السكني "0.7%"، وسجل القطاع التجاري نسبة "0.5%"، وبلغت نسبة القطاع الزراعي "0.1%".

الجدير بالذكر أن مؤشر الرقم القياسي لأسعار العقارات، الذي يهدف أيضا إلى إيجاد مؤشرات إحصائية عقارية متميزة لقياس أداء السوق العقاري بالمملكة وسد ثغرة البيانات في هذا القطاع، يحتوي على ثلاثة قطاعات رئيسية تتكون من عدة أصناف عقارية، تشمل، القطاع السكني ويتكون من "قطعة أرض، عمارة، فيلا، شقة وبيت"، والقطاع التجاري الذي يتكون من "قطعة أرض، عمارة ، معرض - محل ومركز تجاري"، والقطاع الزراعي ويندرج تحته "الأرض الزراعية".