براءة الحسن

عندما يجتمع ريال مدريد وبايرن ميونيخ مرة أخرى في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، فإن بطل الدوري الألماني لديه ما يدعو للقلق من نجم نجوم ريال مدريد كريستيانو رونالدو.

وبات رونالدو أشبه بالدابة السوداء لبايرن ميونيخ في البطولة الأوروبية، فقد سجل اللاعب 9 أهداف في 6 مباريات أمام العملاق البافاري بمعدل هدف كل 64 دقيقة، ليصبح بايرن ثاني أكثر الفرق استقبالاً لأهداف رونالدو بعد يوفنتوس "10".



وأحرز رونالدو سبعة أهداف في مبارياته الثلاث الأخيرة ضد بايرن ميونيخ بما في ذلك هدفين في مباراتيه الأخيرتين في ميونيخ.

بتسجيله 123 هدفاً في 13493 دقيقة خاضها في دوري أبطال أوروبا، فإن رونالدو يمتلك معدل هدف كل 109 دقائق و 41 ثانية.

والمعدل الأفضل وهو بقميص ريال مدريد "82 دقيقة و40 ثانية لكل هدف" مما كان عليه مع سبورتينغ لشبونة ومانشستر يونايتد "290 دقيقة لكل هدف".

لعب رونالدو ضد 50 فريقاً في دوري أبطال أوروبا، وسجل في 34 منهم، وكلاعب لريال مدريد واجه 32 فريقًاً، وفشل في هز شباك 4 فرق فقط، هم برشلونة وليغا وارسو ونابولي ودينامو زغرب.

ويبقى برشلونة الخصم الأصعب على رونالدو في الأبطال، فالنجم البرتغالي لم يصل أبداً لشباكه في 450 دقيقة أمامه. 270 دقيقة مع اليونايتد، و180 مع ريال مدريد.

***

ملك النهائيات

لا يمكن وضع رونالدو في مقارنة مع أي لاعب فيما يتعلق بمستوياته في دوري أبطال أوروبا، حتى لو كان منافسه الأزلي ليونيل ميسي.

فالمرة الأخيرة التي سجل فيها ميسي هدفاً في دوري أبطال أوروبا في الدور ربع النهائي أو ما بعد ذلك كان في عام 2015 عندما سجل هدفين في المباراة التي فاز فيها فريقه على مضيفه بايرن ميونيخ 3-0 في الدور قبل النهائي. منذ ذلك الحين، فشل في التسجيل في المراحل الأخيرة "ربع النهائي أو بعده".

رونالدو، منذ هدف ميسي ضد بايرن ميونيخ في ذلك العام، سجل 11 هدفاً في الدور ربع النهائي، وثلاثة أهداف في الدور قبل النهائي، وهدفين في المباراة النهائية.

في المنافسة الأوروبية، كان رونالدو أكثر إنتاجية مرتين من ميسي هذا الموسم.