عمان – غدير محمود

يخوض الشاعر الأردني صالح الهقيش الصخري منافسات المرحلة ما قبل النهائية من الموسم الثامن من مسابقة شاعر المليون، التي تنظمها لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي.

ويتنافس بالحلقة ما قبل الأخيرة من منافسات برنامج شاعر المليون على مسرح شاطئ الراحة بالعاصمة أبوظبي، مساء الثلاثاء، 5 شعراء كان الهقيش حصل على أعلى درجة من بينهم في المنافسات السابقة، بحصوله على 48 درجة من 50 درجة، إذ يتطلب خوض المنافسات الحالية التصويت من الجمهور للشاعر الأردني الهقيش الذي حقق أداء مميزا وصعد لمراتب متقدمة في الموسم الثامن.

وسيقدم الشعراء نصوصهم الشعرية أمام أعضاء لجنة التحكيم المؤلفة من النقاد غسان الحسن، وحمد السعيد، وسلطان العميمي، وليكونوا جميعاً بعد ذلك في أسبوع الانتظار ليكشف الجمهور من خلال التصويت النقاب عن لقب حامل البيرق، والذي سيتم الإعلان عنه نهاية الحلقة الأخيرة التي ستبث مطلع مايو المقبل.

وكان 5 شعراء من أصل 6 قد تأهلوا من المرحلة الثالثة إلى النهائيات، وهم، صالح الهقيش من الأردن، وبتول آل علي وعلي سالم الهاملي من الإمارات، ومتعب النصار الشراري وفواز الزناتي العنزير من السعودية، فيما يبقى المتنافس السادس الذي سيختاره الجمهور من بين 4 متنافسين، وهم، راشد بن قطيما، ونجم بن جزاع الأسلمي، ومشاري سرهيد الرشيدي، ومن الكويت محمد الخطيمي الخالدي، حيث سيتم الإعلان عن المتأهل من بينهم بعد انتهاء فترة التصويت في بداية الحلقة.

وضمت قائمة الـ48 شاعراً للموسم الثامن، 5 شعراء من الأردن، و5 شعراء من دولة الإمارات، و16 شاعراً من المملكة العربية السعودية، و9 شعراء من دولة الكويت، و3 شعراء من مملكة البحرين، و3 شعراء من سلطنة عُمان، و3 شعراء من سوريا، وشاعرين من العراق، وشاعرا واحدا من كل من مصر واليمن.

ويمنح البرنامج جوائز ومكافآت قيّمة للشعراء الخمسة الفائزين بالمراتب الأولى تصل إلى 15 مليون درهم إماراتي "4 ملايين دولار"، حيث يحصل الفائز بالمركز الأول على لقب شاعر المليون، إضافة إلى بيرق الشعر و5 ملايين درهم إماراتي 1.3 مليون دولار، بينما يحصل الفائز بالمركز الثاني على 4 ملايين درهم 1.1 مليون دولار والثالث على 3 ملايين درهم 830 ألف دولار والرابع على مليوني درهم 540 ألف دولار، والخامس على مليون درهم إماراتي 270 ألف دولار.