تنطلق الخميس في مركز الأميرة الجوهرة الإبراهيم للطب الجزيئي وعلوم الجينات فعاليات منتدى "أدوية القرن الواحد والعشرين" بمشاركة نخبة من الاكاديميين المتخصصين في العلوم الطبية الحديثة.

وقال الأستاذ المشارك في قسم الأبحاث بالمركز ومنسق المنتدى د.خالد الجريش، إن المنتدى سيستعرض أبرز نتائج الأبحاث وآخر العلاجات التي تم التوصل إليها على مستوى جامعة الخليج العربي وعالمياً حول العلاج بالخلايا الجذعية، والعلاج القائم على الهندسة الجينية، والعلاجات بالأجسام المضادة، واستخدامات النانو في علاج السرطان، الى جانب المعلوماتية الطبية وتطوير العلاجات باستخدام المحاكاة المحوسبة.

وأضاف "هناك عدة محاضرين سيتحدثون حول مواضيع مختلفة، منهم عميد كلية الدراسات العليا ورئيس قسم علوم الحياة بجامعة الخليج العربي د.محمد فتح الله الدهماني الذي سيطرح أبحاثه العلمية المتقدمة في مجال الأجسام المضادة وإمكانية توجيه الاجسام المضادة لعلاج أمراض محددة".



فيما تتناول الأكاديمية والباحثة في جامعة كاتانيا د.فاليريا بيتالا، أحدث الأبحاث حول تطوير التقنيات الدوائية وتوجيهها لعلاج مرض محدد باستخدام الهندسة الجينية الجزيئية. كما سيستعرض المنتدى استخدام تقنية النانو في العلاج الموجه للأمراض السرطانية، ومدى فاعليته في القضاء على الأورام.

وسيتناول الأستاذ المشارك في مركز الأميرة الجوهرة د.صفوق الشمري الخلايا الجذعية والتقنيات العلاجية في استخدامها. كما يتحدث الأستاذ المساعد في قسم علوم الحياة بجامعة الخليج العربي د.نور الدين بن خلف حول استخدام النماذج الرياضية والمحاكاة بالكمبيوتر لمعرفة مدى فاعلية الدواء، وكيفية توظيف برامج الكمبيوتر لتصميم وصناعة الأدوية.