أكدت رئيس وفد مجلس الشورى المشارك في المنتدى البرلماني الاقتصادي الأفريقي العربي المنعقد حالياً في مقر مجلس المستشارين بالرباط د.جهاد الفاضل، تبني البحرين مبادرات لتحقيق الأمن الغذائي، من بينها المبادرة الوطنية الرائدة التي أطلقتها صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة عاهل البلاد المفدى رئيسة المجلس الأعلى للمرأة والموجهة لتنمية القطاع الزراعي، ودعم المزارعين لضمان استمرارية مهنة الزراعة في مملكة البحرين.

وشددت على الجهود التي تضطلع بها مملكة البحرين في مجال تعزيز الأمن الغذائي وتمكين المرأة اقتصادياً، حيث تعد المملكة من الدول الرائدة والمتقدمة في هذا المجال.

جاء ذلك في انطلاق أعمال المنتدى البرلماني الاقتصادي الأفريقي العربي "الأربعاء" في العاصمة المغربية الرباط، حيث افتتح المنتدى بكلمة معالي السيد عبدالحكيم بن شماش، رئيس مجلس المستشارين المغربي رئيس رابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في أفريقيا والعالم العربي، وكلمة معالي السيد مشعل السلمي رئيس البرلمان العربي، إلى جانب كلمات عدد من ممثلي المنظمات والاتحادات المشاركة في المنتدى.



ووجهت الفاضل من خلال كلمتها بعدد من التوصيات التي تأمل أن يتم تبنيها في ختام المنتدى، وتشمل التوصل إلى وضع أسس متينة ومستقرة لنظام غذائي مستقبلي مستدام يضمن توفير الغذاء للأجيال القادمة وتتضافر فيه جهود الحكومات والقطاع الخاص، مع التأكيد على أهمية التبادل التجاري والاستثمار بين الدول العربية والأفريقية.

وأوضت بإنشاء مخزون استراتيجي من السلع الغذائية الرئيسة بما يحقق استقرار الأسعار ومواجهة العجز الغذائي، مع تعزيز قدرات الاستحواذ على التكنولوجيا الزراعية عن طريق الاهتمام بالتقدم العلمي وما يفتحه من آفاق واسعة لتطوير الأساليب الزراعية المتبعة في إنتاج المحاصيل.