الجزائر - عبد السلام سكية

مول الاتحاد الأوروبي استبيان استقصائي يطرح على الشباب الجزائري، وشملت الأسئلة مواضيع حساسة في الجزائر، خاصة العلاقة التي تجمع الفرد بالدولة، ونظرته للدول العربية، وميوله الجنسية وتوجهاته الدينية، وموقفه من "الربيع العربي".

وتضمن الاستبيان 157 سؤالاً، ومن ذلك هل يوجد الكثير من الظلم في الجزائر؟ وهل من الأحسن حجز المناصب من أجل المواطنين الجزائريين في فترة بطالة عالية؟ وهل يشعرون اليوم بآثار الاستعمار الأوروبي؟ وماذا يمثل الأخير بالنسبة اليهم؟ وما إذا كانت هجرة الجزائريين نحو أوروبا للبحث عن حياة أفضل؟



وفي جزء آخر من الاستبيان، أسئلة تتعلق بالميول الجنسية والعلاقات الإنسانية، ومن ذلك هل سبق لك أن عشت عدة علاقات حب في نفس الوقت؟ ومدى استخدام وسائل منع الحمل، وهل هناك جزء من الجسم مخروم أو موشوم؟ مع تحديد الجزء الذي يحمل وشما أو خزما. ووردت أسئلة أخرى حول تحرش الرجال بالنساء، حيث جاء سؤال في الاستبيان حول قابلية الفتاة للتحرش بها في الشارع، وهل ينزعجون من رؤية امرأة بلباس ضيق، وكيف ينبغي أن يكون الحجاب الإسلامي؟

وحاول الاستبيان، معرفة علاقات الشباب الجزائري مع نظرائهم من الدول العربية، في أسئلة، ومن بينها هل لدى الجزائريين أصدقاء في الدول العربية، وهل يفكرون في الاستقرار في الخارج؟ وهل شاركوا في حركة ثورية أو تمرد شعبي؟ ومدى ثقة الجزائري في أجهزة الشرطة، والجيش، والقضاء، ووسائل الإعلام؟