- محمد بن مبارك: تعزيز الابتكار واستمرار التطوير لدعم الاقتصاد الوطني

- 341 خدمة إلكترونية مفعلة عبر البوابة الوطنية والهاتف النقال

..



تجاوز مجموع المعاملات المالية عبر القنوات الإلكترونية في الربع الأول من العام الحالين 23 مليون دينار بنسبة ارتفاع بلغت 67% مقارنة بنفس الفترة للعام الماضي.

وبينت الإحصائيات تصدر خدمات الإدارة العامة للمرور لقائمة الخدمات الأكثر استخداما وهو مؤشر هام يدل على نجاح التطوير الشامل لخدمات المرور الإلكترونية وإسهامها في تسهيل التعامل مع المواطنين والمقيمين، حيث بلغ اجمالي عدد الخدمات الإلكترونية المفعلة عبر البوابة الوطنية والهاتف النقال 341 خدمة.

وترأس سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس اللجنة العليا لتقنية المعلومات والاتصالات في مكتبه بقصر القضيبية الأربعاء، اجتماع اللجنة بحضور الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء وأعضاء اللجنة.

واستمعت اللجنة إلى شرح مفصل حول أبرز نتائج دراسة مؤشر قياس رضا العملاء للخدمات الإلكترونية التي قدمتها الهيئة بالتعاون مع جامعة البحرين، حيث بينت الدراسة وصول المستوى العام للوعي بالخدمات الإلكترونية إلى 89% ومستوى استخدامات الخدمات 85% كما بلغ المستوى العام للرضا عن الخدمات 78%.

وأشاد سمو رئيس اللجنة العليا لتقنية المعلومات والاتصالات وأعضاؤها، باعتماد المجلة الدولية للبحوث الاقتصادية للمؤشر المبني على أسس علمية محكمة كأول مبادرة من نوعها على مستوى المنطقة أسوة بالمؤشرات الدولية المتقدمة التي تسهم نتائجها في عملية تطوير الخدمات الحكومية وفق آراء المستفيدين.

كما اعتمدت اللجنة خطة الاستفادة من خدمات البنية التحتية المعلوماتية للحكومة في توفير خدمات ذات قيمة مضافة من قبل القطاع الخاص مثل خدمة التحقق من الهوية من خلال البصمة التي يستفيد منها قطاع الاتصالات والقطاعين الصحي والمالي.

وفي هذا السياق أكد سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة على أهمية تعزيز الابتكار واستمرار عملية التطوير لدعم الاقتصاد الوطني من خلال تسهيل وصول القطاع الخاص للخدمات الإلكترونية الحكومية والبنية التحتية لتقنية المعلومات والاتصالات.

كما قدمت هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية تقريرا حول الاستعدادات الجارية لإقامة منتدى البحرين الدولي التاسع للحكومة الإلكترونية 2018 في أكتوبر القادم حيث سيناقش المنتدى آخر التطورات الدولية في مجال تقنية المعلومات والاتصالات بحضور نخبة من المختصين والمهتمين في هذا المجال.

واستعرضت اللجنة تقرير شركة صلة الخليج المتخصصة في مجال مراكز الاتصال حول أدائها ووضعها التشغيلي والمالي، كما اعتمدت عدداً من مؤشرات قياس الأداء التي تبين مدى تحقيق الشركة لأهدافها، حيث بلغ إجمالي عدد من تم توظيفهم منذ تدشين الشركة أكثر من 2000 موظف بلغت نسبة البحرنة فيها 77%.

واستعرضت أيضاً، تقرير الهيئة حول الأنظمة الحكومية الإلكترونية التي تنفذها الهيئة لمختلف الجهات الحكومية وتسهم في تحقيق أهدافها ضمن برنامج عمل الحكومة حيث تم الانتهاء من 25 نظاماً إلكترونياً ويجري العمل على الانتهاء من 7 أنظمة أخرى.

وأشاد سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس اللجنة والأعضاء، بإنجازات هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية معربين عن التقدير للهيئة وجهودها في تطوير وزيادة ما تقدمه من خدمات في خدمة المواطن وتسهيل المعاملات في مختلف المجالات.