هدى حسين

أكد مستورد الخضروات والفواكه بسوق المنامة المركزي رضا البستاني، انخفاض أسعار الفواكه والخضروات نتيجة زيادة المعروض بالأسواق وقلة الطلب. فيما تراجع معروض الأسماك بسبب التغيرات الجوية، واستقر معروض اللحوم.

وتطرق البستاني إلى وصول قرابة 400 طن من الخضروات والفواكه من لبنان، والأردن، وعمان، والإمارات، والمملكة العربية السعودية، والهند، وباكستان.



وفصل البستاني أسعار الخضراوات، قائلاً: "بلغ سعر "كارتون" الخيار 2.5 دينار وبيعت "فلينة" الجزر بدينارين، فيما بلغ سعر "فلينة" الطماطم 1.5 دينار، وبيعت "خيشة" البصل زنة 10 كيلو بـ1.250 دينار، أما "فلينة" الفلفل فبلغت دينارين وتباع "فلينة" الكوسا بـ3 دنانير، ويباع "كارتون " البطاطس بدينار، أما "فلينة" الخس فتباع بـ3 دنانير".

وعن أسعار الفواكه، قال: "عرض كيلو "البطيخ الأحمر بـ200 فلس، فيما وصلت "فلينة" الشمام دينارين و50 فلساً، وبيع "كارتون" البرتقال أبوصرة بدينارين، أما سعر "كارتون" اليوسفي فبلغ دينارين، وبيعت "فلينة" الرمان و"فلينة" العنب بـ3 دنانير".

وعلى صعيد الدواجن اعتبر بائع الدواجن محمود صادق أن حركة البيع يوم الخميس كانت جيدة إلى حد ما، مؤكداً توافر معروض كافٍ من دجاج المزرعة من الدرجة الأولى ومن الدرجة الثانية.

ووفقاً لصادق، يبلغ سعر كيلو الدجاج المزرعة من الدرجة الأولى 1.2 دينار، أما كيلو دجاج الدرجة الثانية الذي تفضله الفنادق والمطاعم فيباع بدينار.

وقل معروض الأسماك في السوق الخميس، بسبب عدم دخول البحارة للصيد بحسب الجزاف حسين أحمد الذي أرجع ذلك إلى تلقبات الطقس، متوقعاً أن تتوافر الأسماك الجمعة وهو ما سيؤدي لتراجع الأسعار.

ووفقاً للجزاف حسين، يباع سمك الصافي بـ2.5 دينار، فيما يبلغ سعر الهامور 6.5 دينار، ويباع الشعري بدينارين ويبلغ كيلو الكنعد 2.5 دينار.

إلى ذلك، أكد تاجر اللحوم والقصاب عبدالإمام حسن استقرار أسعار اللحوم في الأسواق المحلية، معتبراً أن حركة البيع عادية حتى مع قرب شهر رمضان المبارك.

وعن أسعار اللحوم، قال إن الطلب يزداد على لحم الغنم السوداني الحي الذي يبلغ سعر الكيلو منه 2.8 دينار، يليه اللحم الأسترالي الذي يباع بـ2.5 دينار، فاللحم العربي الذي وصل سعر الكيلو منه إلى 3 دنانير - 2.800 دينار.