الجزائر - عبد السلام سكية

انطلقت بقصر رياس البحر في الجزائر العاصمة، فعاليات الطبعة الأولى من المهرجان الدولي للكسكسي، بمشاركة 15 محافظة جزائرية، إلى جانب مشاركين من تونس والمغرب ومصر.

ويشمل برنامج التظاهرة المخصصة لطبق "الكسكسي" العريق الذي يعتبر من الأكلات الشعبية المنتشرة في شمال افريقيا -التي تهدف إلى التعريف بهذا الطبق المحبوب الذي أكسب شهرة عالمية- خلال اليوم الأول معرض للكسكسي التقليدي الذي يمثل مختلف مناطق الجزائر، مع تنوع مواد تحضيره بين القمح اللين والصلب والشعير والبلوط وأيضاً اختلاف طرق إعداد مرقه.



ويُقام استعراض أمام الزوار لكيفية تحضير "الكسكسي" التونسي يتبع بمسابقة وطنية لتحضير "الكسكسي" بمشاركة ممثلي عدة مدن جزائرية، وتسلم 5 جوائز للفائزين توزع يوم الاختتام، فيما تقام بعد الظهر مسابقات "الماستر كلاس" التي يتنافس فيها طلبة المعهد الجزائري لتقنيات الفندقة والسياحة.

وتضمن برنامج اليوم الثاني من هذا المهرجان مسابقة دولية في تحضير "الكسكسي" مع مواصلة معارض الصناعات التقليدية التي ترافق الحدث والتي قدمت مختلف الأواني وأدوات تحضير الكسكسي وهي قطع قديمة تعود لأزمنة بعيدة.

ويقترح برنامج المهرجان في اليوم الثالث مائدة ضخمة للتذوق بساحة البريد المركزي في قلب العاصمة الجزائر، يكون مفتوحاً للزوار لاكتشاف أنواع مختلفة من أطباق الكسكسي المحلي وأيضاً استعراض لطبخ الكسكسي المغربي.