- 250 مليوناً كلفة تشييد منتجع الساحل الجنوبي بالمملكة

..

حسن عبدالنبي



توقع الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية، خالد الرميحي أن يبلغ حجم الاستثمارات الأجنبية المستقطبة للبحرين عبر مجلس التنمية الاقتصادية خلال العام الجاري نحو 500 مليون دولار، معبراً عن أمله بأن يرتفع إلى 700 مليون دولار، لافتاً إلى أن ذلك سيكون إنجازاً، خصوصاً أننا سنكون وصلنا لنفس الرقم الذي حققناه خلال العام الماضي وهو 733 مليون دولار".

وأكد، أن المجلس يعكف حاليًا وبالتعاون مع الجهات الحكومية على قانون لتنظيم الحوسبة الحسابية، بهدف تنظيم استخدام تكنلوجيا الحوسبة الحسابية في القطاع المالي لجعله أكثر أمان وتطور وحماية للبيانات.

وفيما يتعلق بالشركات التي تقدم الخدمات المساندة، بين الرميحي أن المجلس يتفاوض حالياً مع شركتين إلى 3 شركات صينية وأمريكية ابدوا رغبتهم للدخول للسوق البحريني نظرًا لما يتمتع به من بيئة تنظمية، بالإضافة إلى وجود شركات كبيرة كشركة "أمازون"، لافتاً إلى أنه من المتوقع استقطابهم خلال عامين.

وأشار إلى أن اختيار الشركات التقنية العالمية للبحرين، سيعزز مكانة ومركز البحرين في هذا المجال، حيث إن المجلس يسعى من خلال استقطابه للشركات العالمية الكبيرة خلق وظائف وبرواتب مجزية للمواطنين من الجنسيين.

وبخصوص النمو الاقتصادي للمملكة، حقق الاقتصاد الوطني نمواً بنسبة 3.5% خلال العام الماضي، متوقعاً أن يواصل النمو بصورة مشابهة خلال 2018 بفضل استمرار الصرف على المشاريع الانشائية وإقامة مشاريع كبيرة كمشروع أمازون، ووجود فنادق ضخمة قيد التنفيذ، بالإضافة إلى التحسن في أسعار النفط، لافتاً إلى أن القطاع النفطي يشكل 20% فقط من الناتج المحلي الإجمالي.

وقال إن مجلس التنمية حقق إنجازاً غير مسبوق عام 2017، إذ استقطب 71 شركة إلى البحرين وباستثمارات بلغت 733 مليون دولار، حيث من المتوقع أن تخلق هذه الاستثمارات 2831 وظيفة خلال السنوات الـ3 المقبلة في السوق المحلية، لافتاً إلى إن هذا الإنجاز غير المسبوق بفضل استقطاب شركة "أمازون" للبحرين.

وكشف الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية، أن كلفة التشييد لمنتجع الساحل الجنوبي بالمملكة ستبلغ 250 مليون دولار، لافتاً إلى أن هذا المبلغ يشمل قيمة الأرض، فيما سيكون التمويل بالشراكة بين شركة دبي القابضة التي تملك 30% من المشروع وشركة ممتلكات التي تمتلك 70%.

وحول ما إذا كان المشروع مطروح أمام مستثمرين آخرين قال: "المشروع تحديداً ليس مطروح أمام مستثمرين، فهو يقام على جزء من الموقع، وسيتبقى ثلثي الأرض سيتم طرحها على مستثمرين ومطورين عقاريين، خصوصاً أننا تلقينا طلبات من شركات مهتمة بهذا الشأن". وأعلنت شركة منتجع الساحل عن تطوير منتجع من فئة خمس نجوم في الساحل الجنوبي الغربي للبحرين.

ويعتبر المنتجع الخطوة الأولى ضمن مشروع الساحل، ويتوقع أن يتم الانتهاء منه خلال عامين، وتضم هذه الوجهة الفريدة ساحلاً على امتداد 1.25 كم، في حين سيسهل الوصول إلى جميع الوجهات السياحية الرئيسية في المملكة عبر ما تتميز به البحرين من شبكة مواصلات متطورة، وعلاوة على ذلك فإن موقع المنتجع الساحلي خارج المدينة يعتبر الأول من نوعه في البحرين.

وأكد الرميحي: "أن ما يتميز به المنتجع من موقع فريد يمكن من تلبية رغبات واهتمام الجمهور في المنطقة الذي يبحث عن تجربة مميزة في هذا المنتجع الذي يمتاز بكونه الأول من نوعه في البحرين، إلى جانب ما سيقدمه من خدمات ومرافق متنوعة ذات جودة عالية، وبالتالي سيحوز على اهتمام الزوار ويجذبهم للإقامة لأيام أطول في المملكة".

وأضاف: "يتميز قطاع السياحة بأنه يمتلك إمكانيات كبيرة للنمو بالنسبة للاستثمار، حيث مثل هذا القطاع ما نسبته 10٪ من إجمالي تدفقات الاستثمار إلى المملكة في العام الماضي. وبالإضافة إلى منطقة الساحل فإننا نتوقع افتتاح 15 فندقاً ومنتجعاً جديداً من فئات الأربع والخمس نجوم في البحرين خلال العامين المقبلين وذلك للانضمام إلى مجموعة واسعة من العلامات الراقية والقائمة على أرض المملكة".