تمكن فريق من الأطباء بالمستشفى العسكري برئاسة استشاري الجراحة د.ثامر العباسي، وبمساعدة رئيس دائرة الجراحة في جامعة ميلان بإيطاليا البروفيسور لويجي بوني، وطاقم تخدير برئاسة الاستشاري د.جلال الخان، من إجراء عملية استئصال ورم سرطاني للقولون والمستقيم باستخدام تقنية جديدة بالمنظار حيث تعد هذه العملية الجراحية إنجازاً فريداً للبحرين.

وأشاد قائد الخدمات الطبية الملكية اللواء بروفيسور خالد بن علي آل خليفة، بالمستوى الطبي المتطور الذي وصل إليه قسم الجراحة والتجميل بالخدمات الطبية الملكية.

وأوضح، أن العملية استغرقت حوالي 3 ساعات وهي عبارة عن بديل للعمليات التقليدية في مثل هذه الأمراض السرطانية حيث كان سابقاً يتم استئصال المستقيم مع الشرج وتكوين كيس دائم في الجسم ولكن في مثل هذه العملية يتم المحافظة على الخط الطبيعي للجهاز الهضمي وعضلات التحكم.



وأشار إلى أن المريض يمكث في المستشفى 3 ليالي يتم خلالها متابعة حالته الصحية وتعتمد أيضاً على النتائج النهائية من قسم المختبر لتقدير نسبة العلاج حيث يمكن لبعض الحالات تحويلها للعلاج الكيماوي لمواصلة القضاء على الورم وهذه العملية تكون بالمنظار، حيث يتم استخراج العينة عن طريق فتحات صغيرة من الفتحة الشرجية بدلاً من فتح جدار البطن.