نيويورك - (رويترز): وجهت حنان عشراوي المسؤولة الكبيرة بمنظمة التحرير الفلسطينية انتقادات لسفيرة أمريكا لدى الأمم المتحدة نيكلي هيلي ولتعهدها "بتسجيل أسماء" الدول التي لا تدعم واشنطن قائلة إنها لم تعين "مشرفة على العالم".

وكانت هيلي حذرت للمرة الأولى بأنها "ستسجل الأسماء" عندما وصلت إلى الأمم المتحدة في يناير العام الماضي. وكررت ذلك قبل تصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة في ديسمبر الماضي عندما صوتت أكثر من 120 دولة على قرار يطالب الولايات المتحدة بإلغاء اعترافها بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وقالت حنان عشراوي "هددت وضغطت واستخدمت الإكراه وما إلى ذلك في الأمم المتحدة خاصة بتسجيل الأسماء. لا أعتقد أن الناس عينوها مشرفة على العالم".



ولم ترد البعثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة على الفور على طلب للتعليق على تصريحات حنان عشراوي.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية إنه مع افتتاح الولايات المتحدة لسفارتها الجديدة في القدس الاثنين سقط عشرات الفلسطينيين شهداء بنيران القوات الإسرائيلية على الحدود بين غزة والأراضي المحتلة. وعقد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة جلسة الثلاثاء لبحث أعمال العنف.

وقالت هيلي أمام المجلس "أولئك الذين يشيرون إلى أن العنف في غزة له علاقة بنقل السفارة الأمريكية "إلى القدس" مخطئون جداً بل إن العنف يأتي من الذين يرفضون وجود دولة إسرائيل في أي مكان".

وقالت إسرائيل والولايات المتحدة إن حركة حماس، التي تحكم غزة، تحرض على العنف وهو اتهام نفته حماس التي تعارض وجود إسرائيل.

ورفضت حنان عشراوي تقييم هيلي بأن افتتاح السفارة الأمريكية ليس له صلة بالمظاهرات عند حدود غزة. ووصف الزعماء الفلسطينيون الأحداث التي وقعت الإثنين بأنها مذبحة كما لاقت الإجراءات الإسرائيلية باستخدام الذخيرة الحية ضد المحتجين إدانة في أنحاء العالم.