حسن عبدالنبي

أظهرت أرقام بمجلة ميد إن البحرين تسجيل أداء متوسط في شهر أبريل الماضي على صعيد دول مجلس التعاون الخليجي، من حيث قيمة العقود التي أرستها والتي بلغت قيمتها 170 مليون دولار تركزت أغلبها في مشاريع البنية التحتية والعقارية.

وسجلت دولة الإمارات العربية المتحدة المرتبة الأولى في نشاط ترسيات العقود على مستوى المنطقة بـ 2.8 مليار دولار، أما أكبر الصفقات فكان العقد البالغة قيمته 533 مليون دولار ومنحته شركة الدار العقارية لشركة تروجان للمقاولات العامة.

وحلت السعودية في المركز الثاني بعقود بلغت قيمتها 2.1 مليار دولار وهو أعلى رقم تسجله في عام 2018، من جانبها، جاءت سلطنة عُمان ثالثاً حيث بلغت قيمة ما أرسته من عقود في أبريل 509 مليارات دولار، فيما سجلت الكويت أسوأ أداء حيث بلغت قيمة العقود التي أرستها 40 مليون دولار.

ولفتت "ميد" إلى أن نشاط الترسيات في المنطقة بشكل عام شهد انخفاضاً حاداً في ضوء توقيع عقود بقيمة 6.7 مليارات دولار، وبذلك يكون شهر أبريل قد سجل أدنى مستوى في نشاط ترسيات العقود الشهرية في الشرق الأوسط منذ يونيو 2017.

بالإضافة إلى ذلك، سجل أبريل أيضاً أدنى قيمة شهرية للصفقات التي تم توقيعها في عام 2018، في حين سجلت ترسيات العقود في أشهر سابقة ما قيمته أكثر من 10 مليارات دولار .