الكويت - هدى هنداوي

كشف الوكيل المساعد للشؤون المالية في وزارة الصحة محمد العازمي عن "تخصيص 7 ملايين دينار لميزانية الأعمال الممتازة، على أن تصرف خلال الأسبوعين المقبلين طبقاً للكشوف التي ترد أولاً وينتهي تدقيقها من الجهاز المالي"، مشيرا الى ان "الميزانية المخصصة لبند العلاج بالخارج التي رصدتها وزارة المالية خلال السنة المالية الحالية هي 188 مليون دينار، بالإضافة إلى مبلغ 120 مليوناً لتسديد مطالبات شركة "اتينا" بقيمة 70 مليون دينار، ومطالبات متأخرة لمكتبي لندن وفرانكفورت بقيمة 35 مليوناً للأول و15 للثاني وذلك لتأخر سداد تلك المطالبات، لعدم كفاية المعتمد المالي المخصص لبند العلاج بالخارج في السنة الماضية".

وأوضح العازمي أن الوزارة "تعكف حالياً على إعداد دراسة بين الجهاز المالي وإدارة العلاج بالخارج والمكاتب الصحية، لوضع آلية تضمن كفاية المبالغ المرصودة احتياجات المرضى المبتعثين للعلاج بالخارج وتغطية مصروفاتهم".



وفي وقت سابق، استقبل وزير الصحة الكويتي د. باسل الصباح المهنئين بحلول شهر رمضان المبارك في مقر وزارة الصحة حيث تقدم عدد من أطباء وموظفي وزارة الصحة بتقديم التهاني والتبريكات للوزير بمناسبة حلول الشهر الفضيل.

وكشف الوكيل المساعد للشؤون المالية في وزارة الصحة محمد العازمي ان "ميزانية وزارة الصحة المقترحة خلال السنة المالية الحالية ملياران و270 مليون دينار وجار اعتمادها من مجلس الأمة".

وقال العازمي على هامش استقبال وزير الصحة المهنئين بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك ان "الميزانية المخصصة لبند العلاج بالخارج التي رصدتها وزارة المالية خلال السنة المالية الحالية هي 188 مليون دينار بالإضافة إلى مبلغ 120 مليوناً لتسديد مطالبات شركة اتنا بقيمة 70 مليون دينار ومطالبات متاخرة لمكاتب لندن وفرانكفورت بقيمة 35 مليوناً لمكتب لندن، و15 مكتباً لفرانكفورات وذلك لتأخر سداد تلك المطالبات لعدم كفاية المعتمد المالي المخصص لبند العلاج بالخارج في السنة الماضية"، مشيراً إلى انه "يتم خصم مبالغ تخص التأمين الصحي للطلبة بمعدل تقريبي مليوني دينار شهرياً لجميع الطلبة الدارسين في الخارج وتخصم من المبالغ المخصصة لعلاج بالخارج وتحمل على بند عهد دفعات واعتمادات نقدية خصما من ميزانية العلاج بالخارج ما يسبب عجزاً في معتمد العلاج بالخارج".

وأوضح العازمي أن "الوزارة تعكف حالياً على إعداد دارسة بين الجهاز المالي بالوزارة وإدارة العلاج بالخارج والمكاتب الصحية لوضع آلية على أن تكون تلك المبالغ المرصودة تكفي احتياجات المرضى المبتعثين للعلاج بالخارج وتغطية مصروفاتهم طبقاً لتعليمات الإدارة العليا بالوزارة"، لافتاً إلى أنه "في حال عدم كفاية الرصيد المخصص لبند العلاج بالخارج يتم التنسيق مع وزارة المالية لتغطية تلك المصروفات".

وأوضح العازمي أنه "تخصيص 7 ملايين دينار لميزانية الأعمال الممتازة خلال العام الحالي وتصرف خلال الأسبوعين القادمين طبقاً للكشوف التي ترد أولاً وينتهي تدقيقها من الجهاز المالي".