حسن عبدالنبي

قال الرئيس التنفيذي لشركة خدمات مطار البحرين "باس" سلمان المحميد إن الشركة ستوقع اتفاقية تشغيل المطار الجديد في مراحلها النهائية، متوقعاً إعلانها رسمياً خلال أيام.



وقال إن الشركة توصلت إلى اتفاق مع وزارة المواصلات والاتصالات يقضي بأعمال التشغيل في المطار الجديد (مدة العقد) حتى العام 2034.

وعن حجم الاستثمار في أعمال التوسعة أكد المحميد أنه سيكون بحدود 12 مليون دينار، وهو يتضمن شراء معدات حديثة وتدريب وتطوير الموظفين، لكن التنفيذ ينتظر انتهاء بعض المراحل الرئيسة في مشروع توسعة المطار، مبيناً أن الاستثمار والتوسعة ترتبط بالمطار الجديد.



وقال إن الشركة يعمل بها نحو 3000 موظف وإن 80 % من الموظفين العاملين بالشركة بحرينيون، وإن 72% من الإدارة العليا والصف الثاني هم أيضا من البحرينيين.

ولرفع هذه النسبة أكد أن الخطة تقضي برفعها إلى 100 %، كما سيكون ذلك قريباً، قد يتحقق العام المقبل، و نحن نعمل على ذلك.



وبين المحميد أن شركة طيران الخليج سترفع رحلاتها عقب عيد الفطر ما بين 150 إلى 200 رحلة أسبوعيا، الأمر الذي سيزيد حجم العمل ويرفع الإنتاجية.

وقال"إن الشركة انشأت شركة جديدة تحت مسمى شركة باس للتطوير تندرج تحتها 3 شركات هي: شركة للمناولة وشركة للخدمات الأمنية، وشركة لتزويد الأيدي العاملة".

وأوضح المحميد" أن شركة "باس" باتت تقدم عدداً من الأنشطة التجاريّة من بينها، خدمات مناولة الطائرات والركاب، خدمات التموين، خدمات هندسة الطائرات، ومركز باس للتدريب الهندسي "بيتك"، بالإضافة إلى امتلاك وإدارة صالات المطار".

وأضاف: " أن الشركة تدرس فرص للتوسع الخارجي بعد نجاحها في تقديم الخدمات الأرضية في مطار جدة ومطار مسقط"، مشيراً إلى أن الشركة قدمت عمليات المساندة في موسم الحج العام الماضي بانتداب نحو 92 موظفاً من موظفي شركة باس إلى مطاري جدة والدمام".

وبين أن الشركة تقدم عطاءاتها باستمرار لأي مناقصة لتقديم الخدمات الأرضية في مطارات المنطقة وأن الشركة حازت على مناقصات كاملة وجزئية قصيرة الأمد، مشيراً إلى أنه الشركة حتى الآن لم تحظى بمناقصة طويلة الأمد في أحد مطارات المنطقة.

ومن المتوقع أن يتم الاعلان عن استحواذ شركة طيران الخليج القابضة ستستحوذ على نسبة 40% تقريباً من شركة خدمات مطار البحرين "باس" خلال الفترة المقبلة، بينما تشهد المملكة تشييد توسعة مطار البحرين التي يتوقع الانتهاء منها نهاية الربع الثالث 2019.

وأسست شركة طيران الخليج القابضة وشركة مجمع البحرين للأسواق الحرة مطلع العام، مشروعاً مشتركاً جديداً باسم "شركة البحرين للأسواق الحرة"، برأسمال 7 ملايين دينار، لتستثمر في مساحة 3300 متر مربع مخصصة للتسوق في صالتي الوصول والمغادرة في مبنى المسافرين الجديد. وتمتلك الشركة القابضة ما نسبته 45% من شركة الأسواق الحرة الجديدة، فيما تملك شركة مجمع البحرين 55%.

وبحسب بيانات وزارة المواصلات والاتصالات فإن الإنجاز في مشروع توسعة المطار فاق 60%. ومن المتوقع ان يخدم مبنى المسافرين 14 مليون مسافر سنوياً بعد انتهاء المشروع.