- حامل اللقب يخشى مفاجآت الزعيم ولقاء متكافئ بين النوايف وفيكتوريوس

- تأهل 8 فرسان إلى الدور ربع النهائي ووداع مثلها في المجموعات الـ4

..



تنطلق مساء الجمعة، مباريات الدور ربع النهائي لبطولة "ناصر 11" بمواجهتين يلتقي في الأولى فريقا فيكتوريوس والنوايف عند الساعة 9.00 مساء، في حين يلعب في المباراة الثانية فريقا بتلكو جنرز يونايتد والزعيم عند الساعة 11:00، ويحتضن ملعب إستاد مدينة خليفة الرياضية المواجهتين.

وتشير التوقعات إلى مشاهدة مواجهتين تحملان في طياتهما الكثير سواء من الجانب الفني أو من خلال الندية والإثارة، ووصل فيكتوريوس لهذه المباراة بعدما تصدر فرق المجموعة الأولى برصيد 7 نقاط، فيما احتل فريق النوايف وصافة المجموعة الثانية برصيد 6 نقاط.

وعلى الجانب الآخر، تصدر فريق جنرز يونايتد حامل اللقب في النسخة الماضية فرق المجموعة الثانية برصيد 7 نقاط، فيما جاء الزعيم وصيفا للمجموعة الأولى خلف فيكتوريوس برصيد 7 نقاط.

مواجهة فيكتوريوس والنوايف، تحمل وتخبئ الكثير مع القدرات والإمكانات التي يملكها كل فريق، وربما يكون التكافؤ بينهما كبيراً مع الخبرة التي يمتلكها لاعبي الفريقين، ففريق فيكتوريوس يسعى لمواصلة مشواره تحديداً مع رغبته في استعادة لقبه الذي فقده في العام الماضي لصالح جنرز يونايتد، ويدرك مدربه المغربي ادريس ركيبات أنه أمام فريق متمرس وصعب يملك الأوراق الكفيلة بالإطاحة بحمله.

ويعتمد فيكتوريوس على مجموعة جيدة من اللاعبين قوامها التفاهم والانسجام ويبرز في تشكيلته الحارس حسام المناعي وفواز بوشقر والمغربي خير الله عبدالكبير وجاسر حامد ومحمد نجيب والبرازيلي ويلنغتون ومواطنه المدافع لويس، كما أن الفريق يسعى لتدعيم صفوفه بلاعب محترف جديد.

وعلى الجانب الآخر من المواجهة، فإن النوايف قدم مستويات فنية جيدة على الرغم من خسارته في بداية المشوار من الجنرز، ويعتمد مدربه حسين العنزي على مجموعة قوامها الخبرة بتواجد عناصر دولية أمثال حسن الموسوي وعبدالله المرزوقي وحسين سلمان والصربي ميلادين، بالإضافة لعناصر الشباب أمثال طاهر حسن الأسود وحسن فريد وعبدالعزيز فلاح وانضمام مهاجم المنامة سعد العامر.

المواجهة الثانية

المؤشرات والتوقعات الأولى لمباراة "بتلكو جنرز يونايتد" "والزعيم" جميعها تمنح الأفضلية لفريق الجنرز حامل اللقب مع وجود عناصر كثيرة في تشكيلته ترجح كفته وتعتبر أوراق التفوق له، ولم تتأكد حتى الآن مشاركة لاعبه محمود عبدالرحمن "رينغو" معه اليوم لوجود حالة وفاة لديه، بالإضافة إلى البرازيلي دييغو الذي خرج من مباراة الفريق الماضية، وأيضا المدافع الدولي السابق سلمان عيسى.

ويبرز في تشكيلة الفريق الشيخ خالد بن سلمان وحسن عبدالرضا وفهد الحردان وسيشكل انضمام هداف دوري nbb النيجيري اوشي اغبا إضافة كبيرة للفريق.

في المقابل، فإن فريق الزعيم حقق نتيجة إيجابية وربما تكون في مصاف الإنجاز في مشوار هذا الفريق "القروي" الذي يعتمد على مجموعة كبيرة من اللاعبين الشباب قدموا أنفسهم بصورة طيبة وكانوا بحق نداً قوياً لجميع فرق مجموعته وتفوق على فريق كبير هو الزلزال بتاريخه العريض في البطولة.

ويعتمد مدربه هشام الماحوزي على مجموعة جيدة من اللاعبين في مقدمتهم سيد محمود مجيد الذي برز كواحد من أفضل الحراس الموجودين في البطولة، والمدافع أيمن سبت وعمار هشام جعفر وسيد مهدي كاظم وسيد حسن وجعفر صباح ومحمد فيصل السبع وسيد مهدي محمد وغيرهم من اللاعبين.

نجيب: نرمق الكأس في كل مشاركاتنا

اعتبر مهاجم فريق فيكتوريوس محمد نجيب الفرق المتأهلة إلى الدور ربع النهائي من صفوة الفرق المشاركة في البطولة، مشيراً إلى أن فريق النوايف الذي سيواجهه فريقه في دور الثمانية قوي وينبغي احترامه، لكنه بيّن أن فريقه يدخل في كل نسخه وعيونه على منصة التتويج والمركز الأول.

وقال: "علينا أن نقاتل بكل قوتنا من أجل الاستمرار في البطولة إذا أراد الفريق المضي نحو الهدف الأكبر وهو الفوز بالكأس.. مباريات إخراج المغلوب تحتاج إلى زيادة التركيز للفوز عبر الانضباط والتعاون في جميع الخطوط وتطبيق تعليمات الجهاز الفني والحضور الذهني طوال الشوطين"، وامتدح نجيب فريق النوايف بوجود لاعبين مميزين في صفوفه، كما هو الحال لفريقه الجاهز بكافة لاعبيه للذهاب أبعد في البطولة.

الأسود: لا نخشى قوة فيكتوريوس

توعد لاعب فريق النوايف طاهر الأسود فريق فيكتوريوس في مباراتهما الجمعة، ضمن الدور ربع النهائي معولاً على لاعبي الخبرة وحيوية بقية الفريق لقيادة الفريق نحو الدور نصف النهائي.

وقال الأسود: "سنعد العدة لفيكتوريوس وباستطاعتنا الفوز إذا قدمنا نفس مستوانا في الدور التمهيدي، ويجب أن نكون واثقين بقدراتنا، مع احترامنا لفريق فيكتوريوس صاحب البطولات، ولكنه ليس بقوة فيكتوريوس السابقة رغم امتلاكه خط هجوم قوي وشبابي، إلا أن هذا الهجوم سيلاقي مدافعي النوايف الخبيرين عبدالله المرزوقي وحسن الموسوي وستقف هجماتهم عندهما".

وأكد الأسود إلى أن فريقه صحح أموره بعد الخسارة الأولى من فريق بتلكو غنرز يونايتد وهي التي أعادت الأمور إلى نصابها.

عمار هشام: طموحتنا لا سقف لها

أكد لاعب فريق الزعيم عمار هشام جعفر أن مواجهة فريقه مع حامل اللقب "بتلكو جنرزيونايتد" في دور الثمانية كانت مُتوقعة، وقال: "استعد فريقنا من الناحيتين الخططية والذهنية لملاقاة الغنرز وسنستغل نقاط القوة في فريقنا، ولا نجد أي تأثير بتأهلنا لأول مرة، فنحن فريق شاب وسقف طموحاتنا كبيرة ونمتلك الرغبة والحماس في ظل صغر سن لاعبينا".

وأبدى عمار رضاه عما قدمه الفريق واقتناع الجميع والجهاز الفني بالمردود الفني في جميع المباريات متطلعاً للمنافسة وليس لإحداث مفاجأة في البطولة في مباراة تعتبر اختبار حقيقي للفريق.

عبدالرضا: لا نخشى أي فريق

عبر لاعب فريق "بتلكو جنرز يونايتد" حسن عبدالرضا عن ارتياحه من أداء فريقه في ناصر 11 بعد تحقيق الهدف الأول المتمثل في صدارة المجموعة الثانية، ووصف مواجهة الزعيم في دور الثمانية بالصعبة خصوصاً مع قدرات هذا الفريق الذي يتمتع بإمكانات جيدة"، مؤكداً احترامه لهذا الفريق واستحقاقه بالوصول للدور الثاني في ظل المستوى والنتائج الجيدة التي حققها، ورد عبدالرضا على سؤال إن كان فريقه المرشح الأول لتحقيق اللقب، والفرق التي يخشاها بقوله "لا نخشى أي فريق ونحترم جميع الفرق، ونملك الطموح لمواصلة المشوار وتحقيق اللقب والمحافظة عليه.

وتابع: "لا أنظر إلى الألقاب الشخصية بقدر ما أسعى لمصلحة فريقي والوصول لهدفه الأكبر وهو المحافظة على اللقب من خلال المستويات الفنية والمجهود الذي أبذله على أرضية الملعب".

"ألبا" تنضم إلى أسرة رعاة "ناصر11"

أشادت اللجنة المنظمة لدورة ناصر بن حمد للألعاب الرياضية "ناصر11" بجهود شركة "ألبا" في رعاية ودعم الدورة التي باتت تأخذ طريقها في الانتشار والوصول إلى أعلى المستويات التي تلبي طموحات الشباب البحريني.

وأشارت إلى أن شركة "ألبا" تعتبر بمثابة الشريك الأساس والاستراتيجي للدورة باعتبارها من الشركات البحرينية الرائدة في دعم الحركة الرياضية والشبابية في مملكة البحرين، وساهمت في رفعتها وازدهارها وتحديداً في لعبة كرة القدم.

واعتبرت اللجنة المنظمة أن نهج "ألبا" يجسّد تماماً مفهوم تعاون الشركات لدعم قطاع الشباب والرياضة، وتطور الرياضات المختلفة والتي يأتي من ضمنها دورة ناصر بن حمد للألعاب الرياضية والتي توفر للشباب البحريني فرصة التنافس الرياضي الشريف.

من جانبه، أكد رئيس مجلس إدارة "ألبا"، الشيخ دعيج بن سلمان بن دعيج آل خليفة، أن سياسة الشركة منذ تأسيسها هي التزامها بحس المسؤولية الاجتماعية وتقديمها للبرامج الخاصة التي وضعتها الشركة لتكون جزءاً رئيساً من الخدمة المجتمعية والمسئولية الاجتماعية مع الاستثمار في القطاع الشبابي ودعمه بصورة متواصلة.

وأوضح أن رعاية الشركة لمنافسات دورة ناصر بن حمد للألعاب الرياضية، جاءت من خلال إيمانها الكبير بالدور الفاعل الذي تقوم به البطولة التي تحظى بالمتابعة الجماهيرية الواسعة ولاقت النجاح الكبير في نسخها الماضية، ولتتواصل مع منافسات النسخة الحادية عشر، فضلاً عن حرص عدد كبير من الشباب البحريني الذي يشارك في هذه البطولة ويحرص على إبراز مواهبه في عالم الألعاب الجماعية المختلفة

بوكمال: تغطية مختلفة من الجمعة

وأكدت رئيسة قناة البحرين الرياضية وعضو اللجنة المنظمة العليا لبطولة "ناصر 11" مريم بوكمال، دخول البطولة منعطف هام في التغطية التلفزيونية عبر القناة وذلك من الجمعة والذي سيشهد انطلاق الأدوار النهائية ممثلةً في ربع النهائي.

وأشارت إلى أن التغطية ستحظى بمساحة أكبر عبر إقامة الأستوديو التحليلي المصاحب للمباريات والذي سيديره كل من فهد بوجيري ومحمد الشرقاوي عبر استضافة عدد من المحللين الفنيين والمدربين الوطنيين وإجراء اللقاءات المباشرة من أرضية الملعب.

وأبدت بوكمال ارتياحها من التغطية التي صاحبت البطولة في الأدوار التمهيدية، عبر النقل المباشر لكافة المباريات وعددها 24 مباراة، مشيدةً بالجهود الكبيرة الذي بذلها طاقم العمل فرداً فرداً في الميدان وهي الجهود التي أثمرت ظهور الأدوار التمهيدية بشكل جيد في النقل والتزام في التغطية.

وأضافت أن قناة البحرين الرياضية حريصة كل الحرص على إنجاح الحدث المتمثل في النسخة الحادية عشر للبطولة والتي تحمل اسم سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، معتبرةً بأن القناة عامل من عوامل النجاح في ظل الجهود الجبارة المبذولة من بقية الوسائل الإعلامية وكذلك دعم الجهات الرسمية والخاصة للبطولة.

أبرز ظواهر وأرقام الدور التمهيدي

أبحرت سفينة بطولة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة الرمضانية "ناصر11" من مراسي الدور الأول بعد أن أسدل الستار رسمياً على منافساته مساء الأربعاء بإعلان تأهل 8 فرسان إلى الدور ربع النهائي ووداع مثلها في المجموعات الأربعة لتبدأ قصة جديدة من فصول المسابقة سعياً للتتويج باللقب.

وتأهلت فرق (فيكتوريوس والزعيم) من المجموعة الأولى، (بتلكو جنرز يونايتد والنوايف) من المجموعة الثانية، (الصقر الأبيض وفور إيفر) عن المجموعة الثالثة، ( طموح والفخار) ممثلين عن المجموعة الرابعة، فيما ودعت فرق (الزلزال، فيفا والمراكز الشبابية، تايلوس، جرناس، صقور البحرين، القلعة، نوماس والفخامة للسيارات).

وتواصلت أرقام بطولة "ناصر 11" في التصاعد مع تقدم المباريات ودخول البطولة أدوارها النهائية، حيث إن لغة الأرقام تؤكد الكمية الوافرة من الأهداف، كما تشير إلى الفرق المؤهلة للعبور إلى مرحلة ما بعد ربع النهائية وتحديداً المربع الذهبي.

(104) أهداف

سجلت الجولة الثالثة من البطولة ارتفاعاً ملحوظاً بعدد الأهداف بعد تحقيق الفرق لانتصارات بنتائج كبيرة حيث كانت المحصلة (46) هدفاً في (8) مباريات بمعدل (5.75) هدفاً في المباراة الواحدة وهي النسبة الأعلى، بعد أن تم تسجيل في الجولة الأولى (27) هدفاً، فيما تم تسجيل (31) هدفاً في الجولة الثانية.

وكان مجموع ما تم تسجيله في الدور الأول للبطولة (104) أهداف في (24) مباراة بمعدل (4.33) هدفاً في المباراة الواحدة، ويعود ارتفاع نسبة التسجيل للعديد من الأسباب أهمها بلا شك دخول الفرق بقوة أجواء المنافسة، بالإضافة إلى ضياع آمال التأهل لبعض الفرق قبل الجولة الأخيرة.

انتصارات عريضة

لعل اللقاء الذي جمع فريقي فور ايفر والقلعة كان اللقاء الأكثر على مستوى هزّ الشباك عندما أثقل الأول شباك الثاني بإحدى عشر هدفاً مقابل هدف وحيد ليكون الوداع قاسياً للقلعة الذي عجز تماماً عن مقاومة فور إيفر الذي احتفل بالنتيجة والتأهل إلى الدور ربع النهائي.

كما شهدت الجولة الأخيرة نتيجتين كبيرتين عندما تفوق النوايف على جرناس بثمانية أهداف مقابل هدف وحيد في سيناريو مشابه، حيث احتفل الأول بالتأهل وودع الثاني بخسارة موجعة للغاية، وعلى طريقته الخاصة ودع طموح نظيره الفخامة للسيارات بهزيمة كبيرة بعد أن فاز عليه بثمانية أهداف دون رد.

الأقوى والأضعف

فريق طموح أكثر فرق الدور الأول تسجيلاً للأهداف عندما زار شباك الخصوم (18) يليه فريق فور ايفر الذي يملك (15) هدفاً، فيما يعتبر فريقا جرناس والقلعة الأضعف هجومياً عندما سجلا في الدور الأول هدفاً واحداً لكل منهما، يليهما الزلزال والفخامة للسيارات بهدفين لكل منهما.

وعلى الجانب الدفاعي، فتعتبر فريق الصقر الأبيض الأقوى حيث لم تهتز شباكه بأي هدف، يليه فريق الزعيم الذي استقبل هدفاً واحداً فقط، فيما يعتبر فريق القلعة الأضعف دفاعاً بدخول (19) كرة شباكه يليه فريق جرناس (16) ثم الفخامة للسيارات (14) هدفاً.

الرابعة الأكثر والأولى الأقل

كانت المجموعة الرابعة الأكثر تسجيلاً للأهداف في الدور الأول عندما سجلت فرقها (33) هدفاً وكان لفريق طموح نصيب الأسد منها، لتأتي بعدها في المرتبة الثانية المجموعة الثالثة التي شهدت تسجيل (29) هدفاً، بعدها المجموعة الثانية حينما سجلت فرقها (25) هدفاً، فيما كانت المجموعة الأولى الأقل على مستوى التسجيل بـ (15) هدفاً.

إيمانويل يتربع الصدارة

تسيد ايمانويل مهاجم فريق طموح صدارة ترتيب هدافي "ناصر 11" بعد أن أحرز خمسة أهداف في مباراة فريقه بالجولة الأخيرة ليضيفها إلى رصيده السابق الذي أصبح بعد ختام الدور الأول (9) أهداف.

وجاء في المركز الثاني لاعب فور ايفر حاتم صالح برصيد (4) أهداف، فيما سجل (3) أهداف كلاً من الشيخ خالد بن سلمان، حسن عبدالرضا "بتلكو جنرز يونايتد"، ومحمد عطية "الصقر الأبيض" وعبدالفتاح بشير فلاتة "طموح"، حسين سلمان "النوايف، إبراهيم جوهر "فورايفر".

وسجل الأهداف كل من عبدالعزيز فلاح "النوايف"، سعيد حسن "الفخار"، " جاسر حامد "فيكتوريوس"، دا سيلفا "جنرز يونايتد" ، محمد النعار "تايلوس"، فورتشن "الصقر الأبيض"، محمد عبدالوهاب "فيفا والمراكز الشبابية"، زهر الدين إسماعيل "طموح".

11 ركلة جزاء

وارتفع إجمالي عدد ركلات الجزاء المحتسبة في الدور الأول إلى 11 ركلة بعد أن أُحتسب في الجولة الثالثة والأخيرة من الدور الأول 5 ركلات جزاء نُفذت جميعها بنجاح عن طريق.

وكانت الجولة الثانية شهدت احتساب 3 ركلات جزاء نّفذت اثنتان بنجاح، كما سبق في الجولة الأولى احتساب 3 ركلات تم تنفيذ اثنتين منها بنجاح ليصبح مجموع الركلات المنفذة بنجاح 9 ركلات، فيما اثنتان فقط لم تترجما إلى أهداف.