سقطرى - (أ ف ب): أعلنت السلطات اليمنية الخميس جزيرة سقطرى منطقة منكوبة وناشدت التحالف العسكري بقيادة السعودية والمنظمات الإنسانية التدخل لإنقاذ السكان، بعدما أدى إعصار "موكانو" إلى فيضانات حاصرت منازل وغمرت قرى وأحياء، متسبباً في فقدان أثر 17 شخصاً.

وضرب الإعصار سقطرى الواقعة في البحر الأحمر مساء الأربعاء، وبدأ ينتقل تدريجياً نحو جنوب سلطنة عمان المجاورة التي كثفت استعداداتها لمواجهة "موكانو" فقامت بإخلاء جزر وتجهيز أماكن لسكان آخرين في حال تقرر القيام بعمليات إجلاء واسعة.

وقال محافظ سقطرى رمزي محروس إن عدد المفقودين في الجزيرة وصل إلى 17 شخصا نتيجة غرق سفينتين وجرف عدد من السيارات، مضيفاً أن المناطق الجنوبية والشمالية الشرقية للجزيرة لاتزال معزولة.



وبحسب المحافظ، فإن مياه الأمطار غمرت المناطق الساحلية للجزيرة وألحقت "أضراراً كبيرة" بالمنازل التي قال إنها "لم تكن مهيأة لتحمل الرياح الشديدة والأمطار الغزيرة التي تتساقط بشكل متواصل".

وذكر أن هناك "أكثر من عشر قرى معزولة تماماً ويتعذر الوصول إليها"، متوقعاً سقوط ضحايا وحدوث أضرار كبيرة في المناطق الواقعة أمام ممر الإعصار، داعياً المنظمات الإنسانية وقوى التحالف العسكري إلى إرسال فرق إغاثية وإنقاذ إلى الجزيرة.

من جهتها، أعلنت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً الجزيرة "محافظة منكوبة" نتيجة للأضرار الكبيرة الناتجة عن الإعصار الاستوائي.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية "سبأ" عن المتحدث باسم الحكومة راجح بادي قوله إن "أرخبيل سقطرى محافظة منكوبة بما لحق بها من أضرار بشرية ومادية وعلى كل المستويات، وتحتاج إلى مساعدات عاجلة (...) لإسعاف المواطنين المحاصرين في قراهم أو المواطنين الذين يسكنون أعالي الجبال".

وبينما تواجه سقطرى تبعات الإعصار، تستعد سلطنة عمان المجاورة لمواجهة مماثلة. وأعلنت السلطات العمانية عبر وكالة الأنباء الرسمية أنها تتخذ "الاستعدادات والتجهيزات" اللازمة للتعامل مع الإعصار.

ورفعت السلطات العمانية تصنيف الإعصار المداري من الدرجة الأولى إلى الثانية، وزادت حجم الاستعدادات على مستوى كافة الهيئات الحكومية قبل أن يضرب الإعصار عمان مساء الخميس أو الجمعة.

وأعلن التلفزيون العماني صباح الخميس أن سلاح الجو قام بإخلاء جزر الحلانيات في نطاق محافظة ظفار الجنوبية من سكانها الذين تقدر أعدادهم بالمئات من مواطنين أو مقيمين، إلى مناطق آمنة.

كما تم الإعلان عن توفير أماكن مناسبة ومجهزة للإيواء لمن يتم إجلاؤهم في مختلف ولايات محافظة ظفار.

وتم إخلاء مستشفى السلطان قابوس في صلالة عاصمة ظفار، من المرضى ونقلهم إلى مستشفيات أخرى. ويتوقع أن يضرب الإعصار بشدة صلالة في الساعات المقبلة.

وأعلن بيان صادر عن الأرصاد العمانية أن "التنبؤات تشير إلى توقع اقتراب مركز الحالة المدارية من سواحل محافظتي ظفار والوسطى غداً الجمعة وبعد غد السبت"، مشيراً أن هذا سيؤدي إلى "هطول أمطار رعدية غزيرة جداً مصحوبة برياح شديدة السرعة".

من جانبها، أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني العمانية تحذيراً من الإعصار المداري.

وفي يونيو 2010، قتل 16 شخصاً حين ضرب الإعصار "فيت" السلطنة. وفي 2007، أسفر الإعصار "غونو" عن مقتل 49 شخصاً وخلف خسائر مادية قدرت بنحو أربعة مليارات دولار.