الكويت - هدى هنداوي، وكالات

استبعد مراقب التنبؤات الجوية في إدارة الأرصاد الجوية بالإدارة العامة للطيران المدني بالكويت عبد العزيز القراوي، تعرض دولة الكويت لأي تأثير مباشر لإعصار "ميكونو" الذي يؤثر على سلطنة عمان واليمن.

وأوضح القراوي، سيكون الطقس بشكل عام معتدلا مع ارتفاع درجات الحرارة بالنهار، وتكون بعض السحب في بداية الأسبوع المقبل.



وأشار القراوي إلى أن أجزاء من سلطنة عمان، وأجزاء من جمهورية اليمن تتأثر بإعصار مداري صٌنف إعصارا من الدرجة الأولى الخميس، حيث يقع الآن في بحر العرب ويبعد مركز الإعصار حوالي 400 كيلومتر عن مدينة صلالة العمانية، وتقدر سرعة الرياح حول المركز بـ 126 إلى 142 كيلو مترا بالساعة كما صرحت مديرية الأرصاد الجوية العمانية.

وتوقع القراري أن يتحول إلى إعصار من الدرجة الثانية خلال الـ 12 ساعة القادمة، ويتوقع ابتداء من الجمعة أن تتأثر بعض المدن الجنوبية من سلطنة عمان واليمن برياح قوية قد تتجاوز 100 كم، وكميات أمطار غزيرة وارتفاع الأمواج قد تصل إلى 8 أمتار بفعل الإعصار، كما تشير آخر تحديثات الخرائط الجوية إلى استمرار تأثير الإعصار على جنوب عمان واليمن وأجزاء من الإمارات والسعودية يومي الجمعة والسبت.

وأعلنت السلطات اليمنية الخميس جزيرة سقطرى منطقة منكوبة وناشدت التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن "إعادة الأمل" بقيادة المملكة العربية السعودية والمنظمات الإنسانية التدخل لإنقاذ السكان، بعدما أدى إعصار "ميكونو" إلى سيول حاصرت المنازل وغمرت قرى وأحياء، مخلفاً سبعة عشر مفقوداً.

وضرب الإعصار سقطرى الواقعة في بحر العرب مساء الأربعاء، وبدأ ينتقل تدريجيا نحو جنوب سلطنة عمان المجاورة التي كثفت استعداداتها لمواجهة الإعصار فقامت بإخلاء جزر وإغلاق مطار صلالة وتجهيز أماكن إيواء في حال تقرر القيام بعمليات إجلاء واسعة.