* "ميكونو" يتحول إلى عاصفة استوائية بعد وفاة شخصين في عُمان

الدمام - عصام حسان، وكالات

أعلنت الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية، مساء السبت، انتهاء الفترة الحرجة التي ترقبت فيها المملكة حدوث تأثير كبير للعاصفة المدارية "ميكونو" التي أطلقت تحذيرات بشأنها خلال اليومين الماضيين.



وأكد رئيس الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة الدكتور خليل بن مصلح الثقفي السبت، انتهاء الفترة الحرجة لتأثير العاصفة على المملكة، وقال "إن الفرصة قائمة للأمطار المتوسطة إلى الغزيرة على المناطق المتأثرة التي قد تستمر حتى الإثنين".

وأعلن الثقفي "نجاح غرفة الطوارئ المعنية بمتابعة الحالة مع الجهات الحكومية التي تتعامل ميدانياً مع الظواهر الجوية وتنسق مع الهيئة بشكل مباشر"، مشيراً إلى أن "الهيئة بصفتها الجهة المسؤولة عن الأرصاد في المملكة، مستمرة في تقديم وتطوير أعمالها بما يكفل تحقيق أعلى درجات الدقة في معلومات الطقس، الذي ظهر بشكل واضح من خلال متابعة إعصار "ميكونو"".

وقدم الثقفي شكره للعاملين في شؤون الأرصاد والإدارات المساندة في الهيئة على ما قدموه من جهد مضاعف ومتقن، ومتابعة تأثير الحالة على المملكة، وكذلك التنسيق والمساندة للدول الشقيقة المتضررة من الإعصار.

وانخفضت حدة الإعصار "ميكونو" السبت ليتحول إلى عاصفة استوائية بعد أن ضرب جنوب سلطنة عمان بقوة متسبباً بوفاة شخصين وبأضرار كبيرة، حسب ما أعلنت السلطات.

وقد اجتاح الإعصار الاستوائي الأول لموسم 2018 في شمال المحيط الهندي، الخميس جزيرة سقطرى اليمنية حيث لقي 7 أشخاص على الأقل حتفهم هم خمسة يمنيين وهنديان، بحسب وزير الثروة السمكية في الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً فهد كفاين.

وأعلنت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً أرخبيل سقطرى "محافظة منكوبة".

وبعد أن أصبح من الدرجة الثانية الجمعة، ضرب الإعصار سواحل محافظتي ظفار والوسطى جنوب سلطنة عمان، مصحوباً برياح شديدة السرعة وأحوال جوية سيئة.

وأفادت الشرطة بمقتل رجل كان يقود سيارته التي غمرتها مياه الفيضانات قرب مدينة صلالة، وفتاة تبلغ 12 عاماً متأثرة بجروحها جراء اصطدامها بجدار منزل بسبب قوة الرياح المصاحبة للإعصار.

وأكدت أجهزة الدفاع المدني أن "3 آسيويين" يعتبرون في عداد المفقودين، من دون كشف هوياتهم. كما أعلنت إنقاذ مئات الأشخاص بينهم 260 من البحارة الأجانب حوصروا في البحر.

وأكدت أن الإعصار تراجعت قوته ليصبح عاصفة استوائية مع سرعة رياح بلغت 90 كلم في الساعة.

وقالت الأرصاد الجوية العمانية إن "التوقعات الأخيرة والصور التي التقطتها الأقمار الاصطناعية (...) تظهر أن الإعصار الاستوائي تراجع ليصبح عاصفة" استوائية.

وتوقعت تساقط أمطار غزيرة وهبوب رياح تصل سرعتها إلى 60 كلم في الساعة في المحافظتين اللتين ضربهما الإعصار.

وأعيد فتح مطار صلالة فيما ستبقى المدارس في المنطقة المنكوبة مغلقة حتى الإثنين.