* الإعصار يتسبب في سقوط الأمطار بالإمارات والسعودية

* "ميكونو" يتراجع لعاصفه مدارية ويقتل شخصين بعمان

* السعودية: انتهاء الفترة الحرجة لتأثير إعصار "ميكونو"



أبوظبي – صبري محمود، الدمام – عصام حسان، وكالات

أعلن المركز الوطني للأرصاد بدولة الإمارات العربية المتحدة تراجع إعصار "ميكونو" المداري وتحوله من إعصار من الدرجة الأولى إلى عاصفه مدارية برياح سرعتها حول المركز من 65 إلى 93 كيلو متراً في الساعة.

وانخفضت حدة الإعصار "ميكونو" السبت ليصبح عاصفة استوائية بعد أن اجتاح الساحل الجنوبي لشبه الجزيرة العربية، وضرب جنوب سلطنة عمان بقوة متسبباً بوفاة شخصين وبأضرار كبيرة، حسب ما أعلنت السلطات.

وقد اجتاح الإعصار الاستوائي الأول لموسم 2018 شمال المحيط الهندي الخميس جزيرة سقطرى اليمنية حيث لقي 7 أشخاص هم 5 يمنيين وهنديان، حتفهم بحسب وزير الثروة السمكية في الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً فهد كفاين.

وأعلنت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً أرخبيل سقطرى "محافظة منكوبة".

وأعلنت الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية، مساء السبت، انتهاء الفترة الحرجة التي ترقبت فيها المملكة حدوث تأثير كبير للعاصفة المدارية "ميكونو" التي أطلقت تحذيرات بشأنها خلال اليومين الماضيين.

وأكد المركز الإماراتي أن إعصار "ميكونو" لن يصل إلى الإمارات، وأن تأثيره على الدولة ينحصر بفرصة لسقوط الأمطار خلال اليومين القادمين. وأشار المركز الى انه توقع منذ البداية تراجع الإعصار "ميكونو"، مشيراً إلى انعدام فرص تأثيره المباشر على دولة الإمارات.

وأوضح ان الإعصار تراجع بعد وصوله غرب محافظة ظفار، في سلطنة عمان، مع استمرار هطول الأمطار الرعدية المتفاوتة الغزارة مصحوبة برياح قوية. وتوقع استمرار حركة الإعصار في اتجاه غرب شمال-غرب محافظة ظفار مع هطول الأمطار الغزيرة خلال اليومين القادمين.

وحول تأثير الإعصار على الدولة، يشير المركز إلى أن خرائط الطقس المستقبلية للنماذج العددية متوسطة المدى أكدت عدم وصول الإعصار إلى الإمارات، وينحصر تأثيره في تدفق كتل هوائية رطبة تعمل على تكون السحب قد تكون ركامية ممطرة أحياناً على المناطق الشرقية والجنوبية وتنشط الرياح، وتكون مثيرة للغبار والأتربة، ليكون الطقس مغبراً وغائماً جزئياً إلى غائم بوجه عام. وأكد المركز أنه يتابع الحالة على مدار الساعة، مناشداً الجميع بضرورة متابعة النشرات والتقارير الصادرة عنه فقط، وعدم تداول أو ترويج الإشاعات.

وفي المملكة العربية السعودية قال خبراء في الرصد الجوي إن منطقة الخرخير أولى المناطة في المملكة تأثرًا بالإعصار "ميكونو" على شكل رياح عاتية وأمطار غزيرة، والحالة تستلزم أخذ الحيطة والحذر وإخلاء المناطق المعرضة للسيول الجارفة.

وتوقع الخبراء أن تقل حدة الإعصار ليتحول إلى عاصفة مدارية، ومن ثم إلى منخفض جوي عميق الأحد، وسيبقى متمركزًا فوق محافظة الخرخير السعودية مؤديًا لهطول أمطار غزيرة ستطال المناطق المحاذية للحدود السعودية مع اليمن وعُمان.

كان إعصار "ميكونو" قد ضرب سواحل سلطنة عمان بسرعة 170 كيلو متر في الساعة، وتأثرت مناطق صلالة والسواحل الجنوبية للسلطنة.

وتدهورت الأوضاع في صلالة، وبدأت الرياح والأمطار في التصاعد، بينما اجتاحت موجات مد قوية الشواطئ السياحية الفارغة. كما أعلنت السلطات العمانية إجلاء 10 آلاف شخص من محافظتي ظفار والوسطى وتوفير مراكز للإيواء مزودة بكافة المستلزمات الضرورية. وأكدت الهيئة العامة للطيران المدني العماني تمديد إغلاق مطار صلالة بسبب عاصفة قادمة.