من موسكو الساحرة إلى سارانسك الهادئة، ومن الثورة التاريخية في سان بطرسبرج إلى طوفان الدم في ستالينجراد. هكذا تتمتع روسيا بتاريخ حافل وشاسع مثل مساحتها الشاسعة التي تبلغ 17 مليون كيلومتر مربع مما يجعلها تمتد شرقاً وغرباً على امتداد 11 منطقة زمنية.

وتتأهب روسيا لاحتضان نهائيات كأس العالم 2018 لكرة القدم في 12 استاداً مقسمة على 11 مدينة في غرب ووسط روسيا على رأسها العاصمة موسكو.

وفيما يلي رحلة في المدن المضيفة للفعاليات وتاريخ كل مدينة واستاداتها:

- موسكو "مدينة ساحرة وحديثة"

العاصمة الساحرة وأكبر مدن روسيا، ويزيد عدد سكانها على 13 مليون نسمة. وتبدو المتنزهات والأبنية والمترو والشوارع مبهرة في كل مكان بالمدينة المثيرة. ومن أبرز معالمها قصر الكرملين ومسرع البولشوي والميدان الأحمر. ورغم أن كل شيء بالمدينة يذكر الزائرين بالماضي العريق لموسكو، فإنها تمثل أيضاً قمة الحداثة.

الاستادات: موسكو هي الوحيدة من بين المدن الـ11 المضيفة للمونديال الروسي التي يوجد بها استادان من الاستادات المضيفة للمباريات وهما استاد لوجنيكي واستاد أوتكريتي.

ويحتضن استاد "لوجنيكي" العريق، الذي شيد في 1956 باسم "استاد لينين المركزي"، سبع مباريات في المونديال من بينها المباراتين الافتتاحية والنهائية. وتبلغ سعة الاستاد 80 ألف مقعد.

وعلى مدار ستة عقود، كان استاد لوجنيكي، الذي يعني اسمه "المروج الخضراء"، هو الاستاد الأكثر شهرة في روسيا كما كان الاستاد الرئيس عندما استضافت موسكو دورة الألعاب الأولمبية عام 1980.

واستضاف هذا الاستاد أيضاً المباراة النهائية لبطولة دوري أبطال أوروبا عام 2008 كما استضاف فعاليات بطولة العالم لألعاب القوى في 2013.

استاد "أوتكريتي" هو الاستاد الثاني في موسكو وهو معقل فريق سبارتاك موسكو ، وسبق له استضافة بعض مباريات المنتخب الروسي لكرة القدم. وافتتح هذا الإستاد في 2014 وتبلغ سعته 45 ألف مقعد.

ويستضيف هذا الإستاد أربع مباريات بالمونديال منها ثلاث من مباريات الدور الأول "دور المجموعات" وإحدى مباريات دور الستة عشر للبطولة.

- سان بطرسبرج "العاصمة القيصرية السابقة التي أصبحت لينينجراد"

ثاني أكبر مدينة في روسيا وكانت عاصمة الإمبراطورية الروسية قبل الثورة الشيوعية في عام 1917.. تقع شمالي غرب روسيا على خليج فنلندا.. أسسها القيصر بيتر الأول في 1703 كنافذة مطلة على أوروبا. وبعد الثورة أطلق عليها اسم "لينينجراد".. ويعتبر مركز المدينة من الإرث العالمي لمنظمة اليونسكو وهو من المناطق والمعالم التي لا يجب على الزائرين تفويت فرصة زيارتها.

الاستاد: افتتح استاد "سان بطرسبرج أرينا" ، الذي يشتهر أيضاً بلقب "استاد كريستوفسكي"، قبل بطولة كأس القارات 2017 بروسيا واستضاف المباراتين الافتتاحية والنهائية للبطولة. وبلغت تكلفة تشييده نحو مليار دولار. وتبلغ سعة الاستاد 64 ألف مقعد.

وخلال كأس العالم، يحتضن هذا الاستاد سبع مباريات منها أربع مباريات في دور المجموعات ومباراة واحدة في دور الستة عشر وأخرى في المربع الذهبي إضافة لمباراة تحديد المركز الثالث.

- كاليننجراد "مدينة روسية داخل أوروبا":

تقع في أقصى غرب روسيا في منطقة معزولة تحمل نفس الاسم بين بولندا وليتوانيا وبحر البلطيق.. وكانت هذه المدينة تابعة لألمانيا في الماضي وأصبحت جزءا من الاتحاد السوفيتي مع نهاية الحرب العالمية الثانية.

الاستاد: شيد استاد كاليننجراد هذا الاستاد في أقصى الغرب الروسي استعداداً لكأس العالم كما سيصبح معقلاً لفريق بالتيكا الروسي. وتبلغ سعته 35 ألف مقعد. ويستضيف أربع من مباريات كأس العالم جميعها في الدور الأول "دور المجموعات".

- كازان "مدينة تتخذ من الشباب والرياضة علامة لها":

تقع مدينة كازان في وسط روسيا ، وأصبحت على مدار العقد الماضي "العاصمة الرياضية" لروسيا حيث احتضنت عدداً هائلاً من الفعاليات الرياضية منها دورة الألعاب الجامعية العالمية الصيفية 2013 بمشاركة رياضيين من أكثر من 160 دولة وكذلك بطولة العالم للسباحة في 2015.

وتضم المدينة عدداً من الفرق البارزة في رياضات كرة القدم وكرة السلة وهوكي الجليد.

ويقدر عدد الطلاب الجامعيين في المدينة بنحو سدس عدد سكان المدينة. كما أنها من أغنى المدن الروسية بفضل احتياطيات البترول فيها.

الاستاد: افتتح استاد "كازان آرينا" في 2013 وتبلغ سعته 45 ألف مشجع. ويعتبر هذا الاستاد معقلاً لنادي روبن كازان. ويستضيف هذا الاستاد ست مباريات خلال المونديال الروسي منها أربع مباريات في دور المجموعات ومباراة واحدة في كل من دوري الستة عشر والثمانية.

- فولجوجراد "موقع أكثر معركة دموية في التاريخ":



تقع جنوبي غرب روسيا وكانت معروفة باسم ستالينجراد خلال حقبة الاتحاد السوفييتي، وتستمد شهرتها بشكل كبير من معركة ربما كانت الأكثر دموية في تاريخ الحروب، خلال الحرب العالمية الثانية.

ويعتقد أن أكثر من مليوني شخص لقوا حتفهم فيها حيث كانت أول هزيمة كبيرة لألمانيا بقيادة الزعيم النازي الراحل أدولف هتلر.

الاستاد: تبلغ سعة استاد "فولجوجراد آرينا" 45 ألف مقعد، ومن المقرر قبل انطلاق فعاليات المونديال مباشرة. وشيد هذا الاستاد من أجل فعاليات المونديال ومن المقرر أن يصبح معقلاً لفريق روتور بمدينة فولجوجراد بعد انتهاء البطولة. ويحتضن هذا الاستاد أربع من مباريات الدور الأول "دور المجموعات للبطولة".

- روستوف-أون-دون "معقل جماعات القوزاق":

مدينة اشتق اسمها من نهر الدون، وهي مدينة ساحلية في جنوبي غرب روسيا. وكانت معقلا لجماعات القوزاق. ويزيد عدد سكانها بقليل على المليون نسمة.

الاستاد : شيد استاد "روستوف آرينا" أيضا من أجل المونديال الروسي. وتبلغ سعته 45 ألف مقعد كما سيكون معقلاً لفريق روستوف بعد المونديال. ويحتضن هذا الاستاد خمس من مباريات المونديال من بينها أربع مباريات بدور المجموعات ومباراة واحدة فقط في دور الستة عشر للبطولة.

- سوتشي "البحر والجبال وأغلى أولمبياد في التاريخ":

منتجع يقع على البحر الأسود، وحظي بشهرة عالمية بعدما استضاف فعاليات دورة الألعاب الأولمبية الشتوية عام 2014 ، وتوجت خلالها روسيا بأكبر عدد من الميداليات الذهبية بين المنافسين. وتشتهر المدينة بالمناظر الطبيعية الخلابة للشواطئ والجبال.

الاستاد: شيد استاد "فيشت" من أجل دورة الألعاب الأولمبية الشتوية الماضية "سوتشي 2014"، وأطلق عليه هذا الاسم نسبة إلى جبل "فيشت" المتاخم له. وتبلغ سعة هذا الاستاد 40 ألف مقعد كما شارك في استضافة فعاليات كأس القارات 2017 بروسيا.

ويحتضن هذا الاستاد ست من مباريات المونديال منها أربع مباريات في دور المجموعات ومباراة واحدة في كل من دوري الستة عشر والثمانية.

- نيجني نوفجورود "مدينة محظورة على الأجانب في الحقبة السوفيتية":

تقع مدينة نيجني نوفجورود في وسط روسيا، وكانت تعرف باسم "جوركي" في حقبة الاتحاد السوفييتي، وذلك نسبة إلى المؤلف الشهير "ماكسيم جوركي" الذي ولد بها.. كانت مدينة مغلقة خلال حقبة الاتحاد السوفييتي حيث كان محظورا على الأجانب دخولها لما بها من بنية أساسية، سواء صناعية أو علمية أو عسكرية.

الاستاد: يقع استاد "نيجني نوفجرود" على ضفاف نهر فولجا كما يبدو تصميمه ساحرا وملهما بين المياه والهواء. وتبلغ سعته 45 ألف مقعد، وسيصبح معقلاً لفريق أولمبايت بعد المونديال الروسي.

ويستضيف هذا الاستاد ست مباريات في المونديال من بينها أربع مباريات في دور المجموعات ومباراة واحدة فقط في كل من دوري الستة عشر والثمانية.

- سارانسك "أصغر المدن المضيفة للمونديال الروسي":

أصغر المدن المضيفة للمونديال الروسي ويسكنها فقط حوالي 300 ألف نسمة. ورغم هذا ، فإنها واحدة من أجمل وأهدأ المدن في روسيا إضافة لكونها من أعلى المدن من حيث ارتفاع مستوى المعيشة.

الاستاد: شيد استاد "موردوفيا آرينا"، بألوانه البرتقالي والأحمر والأبيض، من أجل كأس العالم. وتبلغ سعته 45 ألف مقعد أيضاً. وسيصبح معقلاً لفريق موردوفيا سارانسك مع تقليص سعته بعد المونديال إلى 25 ألف مقعد. ويحتضن هذا الاستاد أربع من مباريات الدور الأول للمونديال الروسي.

- إيكاترينبرج "باسم كاترين"

تقع المدينة في وسط روسيا وبالتحديد شرق جبال الأورال، وسميت نسبة إلى إيكاترينا "كاترين" زوجة القيصر بيتر الأول "بيتر الأكبر" والتي لقبت نفسها فيما بعد باسم "كاترين الأولى".. وهي رابع أكبر مدينة روسية ويبلغ عدد سكانها نحو 4ر1 مليون نسمة كما تقع على الحدود بين قارتي أوروبا وآسيا.

الاستاد: شيد استاد "إيكاترينبرج آرينا" في 1950 وجرى تطويره وتحديثه في 2015 من أجل المونديال. وتضمنت عملية التحديث زيادة سعته إلى 35 ألف مقعد. ويمثل هذا الاستاد معقلاً لفريق أورال إيكاترينبرج. ويحتضن هذا الاستاد أربع من مباريات دور المجموعات بالمونديال.

- سامارا "مركز لصناعات الفضاء على نهر فولجا":

تقع مدينة سامارا عند ملتقى نهري فولجا وسامارا بوسط روسيا، وتعرف بثقافة قديمة ازدهرت في المنطقة منذ آلاف السنين. وهي واحدة من المدن الصناعية الرئيسية حيث تشتهر بأنها أحد مراكز الصناعات الخاصة بالطيران والفضاء في روسيا ، وكانت مدينة مغلقة خلال حقبة الاتحاد السوفييتي حالها كحال نيجني نوجورود.

وبالفعل ، فإن أحد معالمها الرئيسة يبلغ طوله 68 متراً، وهو نموذج لنظام إطلاق "سويوز" ويزن هذا النموذج 20 طناً، ويخلد ذكرى أول رحلة فضائية بشرية في التاريخ، والتي قادها يوري جاجارين في عام 1961.

الاستاد: شيد استاد "سامارا آرينا" من أجل كأس العالم، وتبلغ سعته 45 ألف مقعد. وسيكون معقلاً لفريق كريليا سوفيتوف الذي يعني اسمه "أجنحة السوفييت". ويحتضن هذا الاستاد ست مباريات خلال المونديال الروسي منها أربع مباريات في دور المجموعات ومباراة واحدة في كل من دوري الستة عشر والثمانية.