لندن - كميل البوشوكة، وكالات

أطلقت القوات الشرعية الموالية للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا الأربعاء هجوماً واسعاً بهدف تحرير مدينة الحديدة غرب اليمن والسيطرة عليها، في أهم عملية عسكرية تشنها القوات الشرعية ضد المتمردين الحوثيين منذ نحو 3 سنوات، وأطقت عليها اسم عملية "النصر الذهبي"، فيما أكد المحلل السياسي ورئيس "حركة معاً من أجل يمن أفضل"، همدان الهمداني، في تصريح لـ "الوطن" أن "عملية الحديدة تساعد في تحرير صنعاء من ميليشيات الحوثي".

وبالتزامن مع انطلاق عملية "النصر الذهبي" في الساحل الغربي وبدء معركة تحرير مدينة وميناء الحديدة غرب اليمن، أكدت الحكومة اليمنية في بيان "مضيها نحو إعادة الشرعية إلى كامل التراب الوطني، بعد أن استنفدت كافة الوسائل السلمية والسياسية لإخراج الميليشيات الحوثية من ميناء الحديدة، وطالبت أكثر من مرة المجتمع الدولي بالقيام بواجبه تجاه المأساة الإنسانية التي يعيشها الشعب اليمني، خاصة أبناء الحديدة جراء الممارسات الحوثية التي حولت الميناء إلى ممر للخراب والدمار عبر تهريب الأسلحة الإيرانية لقتل أبناء شعبنا اليمني"، وفقا لما ذكرته صحيفة "الغارديان" البريطانية.

وسيطرت القوات المشتركة اليمنية، الأربعاء، على ضاحية النخيلة جنوب مدينة الحديدة غرب البلاد، بعد وقت قصير من انطلاق عملية تحرير المدينة ومينائها الرئيس في عملية عسكرية واسعة تحت اسم "النصر الذهبي".

وبحسب مصادر ميدانية من جبهة الساحل الغربي، فإن معنويات القوات المشتركة عالية وتتقدم في ظل مقاومة ضعيفة للميليشيات الحوثية.

ووصلت القوات المدعومة من التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن "إعادة الأمل" بقيادة السعودية إلى مشارف مطار مدينة الحديدة.

وتمثل السيطرة على مدينة الحديدة في حال تحققت أكبر انتصار عسكري لقوات السلطة المعترف بها دولياً في مواجهة المتمردين المتهمين بتلقي الدعم من إيران، منذ تحرير القوات الشرعية 5 محافظات من أيدي الحوثيين في 2015.

وقال قائد ميداني في القوات الحكومية "حصلنا على الضوء الأخضر "من التحالف" ونتقدم نحو مطار مدينة الحديدة" الخاضعة لسيطرة المتمردين الحوثيين.

وأكد قادة ميدانيون آخرون انطلاق العملية عند الساعة 13:15 بالتوقيت المحلي "10:15 ت غ".

وذكرت مصادر في الجاح على بعد نحو 30 كلم جنوب شرق مدينة الحديدة، أن القوات المدعومة من التحالف باتت على بعد 4 كيلومترات فقط من مطار المدينة الواقع في جنوبها.

وقالت مصادر في التحالف إن الطائرات شنت 18 غارة في الساعات الماضية على مواقع للمتمردين الحوثيين في محيط المدينة تمهيداً للعملية البرية.

وذكرت مصادر طبية في محافظة الحديدة أن 22 من المتمردين قتلوا في الـ 24 ساعة الماضية في غارات شنها التحالف، بينما قتل 3 من القوات الموالية للحكومة في هجوم على موقع قريب من الحدود الجنوبية لمدينة الحديدة.