مدريد - أحمد سياف

فجر الاتحاد الإسباني مفاجأة كبيرة بإعلانه إقالة مدربه جولين لوبيتيغي قبل ساعات فقط من المباراة الافتتاحية لإسبانيا أمام البرتغال والتي انتهت بالتعادل 3/3، بعد قيام المدرب بالتعاقد لتدريب ريال مدريد عقب نهاية المونديال.

ورأى الاتحاد الإسباني أن المدرب لم يحترم منتخب بلاده بهذا الإعلان وفي هذا الوقت، ليقرر إبعاده وإسناد المهمة لفرناندو هييرو.



وأعادت هذه الواقعة للأذهان عدة أحداث مثيرة وصادمة وقعت في تاريخ كأس العالم.

***

منشطات مارادونا

تراجع مارادونا عن قرار اعتزاله وكان بطلاً للأرجنتين في مباراتها المصيرية أمام أستراليا في ملحق التأهل إلى مونديال أمريكا 1994، ليقود تشكيلة بلاده في تلك النسخة.

تألق مارادونا في المباراة الأولى أمام اليونان والتي فاز بها منتخب بلاده برباعية نظيفة، لكن بعد المباراة التي فازت بها الأرجنتين على نيجيريا تم إخضاع مارادونا لاختبار للكشف عن المنشطات.

وجاءت الصدمة للجماهير الأرجنتينية بسقوطه في هذا الكشف، حيث تم عقابه من قبل الاتحاد الدولي، لتصيب الأرجنتين صدمة كبيرة لفقدان أهم لاعبيها عبر التاريخ، لتسقط في دور الستة عشر أمام المنتخب الروماني، بقيادة نجم ذلك المونديال، الموهوب جورج هاجي.

***

نطحة زيدان

أسطورة أخرى كتب فصله الأخير مع نهائيات كأس العالم ومسيرته بشكل عام بطريقة مثيرة للجدل، إنه أسطورة كرة القدم الفرنسية، زين الدين زيدان.

في نهائي مونديال ألمانيا 2006، في المباراة الأخيرة بالمسيرة الرائعة للاعب والتي شهدت تسجيله لهدف وضع به بلاده في المقدمة على حساب إيطاليا، قبل أن يتعادل ماتيراتزي برأسية لمنتخب بلاده.

وكان كلا اللاعبين هما بطلا الواقعة التي اشتهرت بها تلك المباراة التاريخية، فبعد أن احتدم الجدل بينهما في أحد المواقف وتبادلا بعض الكلمات خلال الوقت الإضافي، قام زيدان بضرب ماتيراتزي بالرأس في صدره ليحصل على البطاقة الحمراء ويغادر ملعب اللقاء ماراً بجوار كأس المونديال الذي خسره منتخب بلاده في النهاية.

***

الفهد الكويتي

شهدت مباراة الكويت وفرنسا في مونديال 1982 حدثاً مثيراً، حين نزل الشيخ فهد الأحمد الصباح رئيس الاتحاد الكويتي لكرة القدم لأرض الملعب محتجاً على قرار حكم المباراة باحتساب هدف رابع لفرنسا بداعي سماع لاعبي المنتخب الكويتي لصافرة من المدرجات قبل لعبة الهدف، ما أحدث ارتباكاً في صفوف دفاع الكويت.

نجحت مساعي الشيخ فهد في إلغاء الهدف، لكن تسجيل الهدف الرابع كان مسألة وقت فقط، حيث سجله المنتخب الفرنسي لاحقاً.

***

سواريز العضاض!

في مونديال البرازيل 2014 وفي مباراة الأوروغواي أمام إيطاليا ظهر لويس سواريز في لقطة أخرى مثيرة للجدل حين قام بعضّ مدافع إيطاليا جورجيو كيليني، ليتخذ الاتحاد الدولي قراراً فورياً بإيقافه 9 مباريات، وتحرم الأوروغواي من خدماته!