مروة إشكناني

رفضت لجنة الخدمات في مجلس النواب بإجماع حاضريها مقترحاً يقضي بدراسة الطلبة في نفس محافظاتهم وعدم نقلهم إلى محافظات أخرى خصوصاً طلبة المحافظة الشمالية، وعدم تسجيلهم في مدارس بمحافظة العاصمة، والمقدم من النائب عادل العسومي .

ويهدف الاقتراح برغبة إلى قيام وزارة التربية والتعليم إلى إلحاق الطلبة بمدارس تقع ضمن نطاق محافظاتهم وعدم نقلهم إلى محافظات أخرى وبالأخص طلبة المحافظة الشمالية الذين يتم نقلهم إلى العاصمة وبالتحديد في الدائرة الأولى.



وجاء ردّ وزير التربية والتعليم د. ماجد النعيمي على مقترح العسومي أن الوزارة أدرجت ضمن خطتها الإنشائية المستقبلية إنشاء مدرسة ثانوية للبنين في المحافظة الشمالية متى ماتوفرت الميزانية والموقع التعليمي، مؤكداً أن الوزارة تلتزم بتوفير المقعد الدراسي لجميع الطلبة سواء أكانوا في المدارس الواقعة في مناطقهم السكنية أم في المدارس القريبة الأخرى، وتقوم الوزارة بتوفير المواصلات المجانية للطلبة المستحقين لها وفقاً للمعايير التي نصتها الوزارة لذلك.

وأضاف النعيمي أن المبدأ العام هو توزيع الطلبة على المدارس الحكومية القائمة وفقاً للمعايير التي تحددها الوزارة ويخضع هذا التوزيع إلى آلية معتمدة، وتقوم الوزارة سنوياً بتوزيع الطلبة على المدارس الحكومية للمراحل التعليمية الثلاث بمختلف محافظات مملكة البحرين لاسيما الطلبة المستجدين منهم في كل مرحلة تعليمية وتلتزم بالطاقة الاستيعابية لكل مدرسة، وبمعايير الكثافة الطلابية فيها قدر الإمكان وبما يخدم جودة التعليم.