* الأحد.. يوم فارق في تاريخ السعوديات

* المرور يستقبل السائقات بمنظومة ضابطة لحركة السير

جدة - كمال إدريس



الأحد.. بداية الأسبوع المقبل، تستقبل الطرق في السعودية رسمياً مركبات تسير بقيادة النساء، وقد استعدت السلطات لهذا الحدث بحزمة تنظيمات ضابطة، حددت شكل وطريقة التعامل مع المخالفات التي ترتكبها السائقات. وقد حذر المرور السيدات من القيادة قبل الموعد المحدد، حيث شدد على أنه سيواجه أي تجاوز بالعقوبات والمخالفات المرورية النظامية. وأكدت الإدارة العامة للمرور في السعودية أن قيادة المرأة للسيارة قبل الموعد الرسمي المحدد يُعد مخالفة مرورية، عقوبتها غرامة تتراوح بين 500 إلى 900 ريال، إلى جانب حجز المركبة.

وأوضح مدير الإدارة العامة للمرور العميد محمد البسامي أن الجهات المعنية ستطبق العقوبات الواردة في نظام المرور بحق السيدات اللاتي يتجاوزن بقيادة المركبة قبل الموعد الرسمي المحدد والمحدد بيوم الأحد المقبل.

وأشار إلى أن الأنظمة المرورية الجديدة ستطبق تباعاً وفق جدول زمني، مشدداً على وجود استراتيجية نحو ردع من يستخدم المركبات في أغراض تخريبية وفوضوية وفي مقدمتها "التفحيط".

وكانت الإدارة العامة للمرور في كافة المناطق والمدن قد اتخذت عدداً من الإجراءات لمواجهة حالات قيادة النساء قبل الموعد المقرر، من أبرزها عدم إيقاف المرأة في مراكز الشرطة وتحرير مخالفة بحق قائدة المركبة بشكل فوري من قبل رجال المرور بتقييد رقم السجل المدني أو من خلال لوحة المركبة التي تقودها في حال عدم توقفها، فيما تطبق المادة 77 في نظام المرور التي تنص على أنه في حال سمح قائد المركبة أو مالكها لشخص آخر، ليس لديه رخصة قيادة، بقيادة المركبة فسيعاقب بغرامة مالية لا تزيد على 900 ریال.

وتشير المادة 77 إلى أنه إذا نجم عن ذلك حادثة فإنه يكون متضامناً معه في المسؤولية المالية، وفقاً لتقدير المحكمة المختصة، كما يعاقب من لم تكن لديه رخصة قيادة بغرامة مالية من 500 ريال إلى 900 ریال.