قال الباحث الفلكي محمد العصفور إن سماء البحرين ستكون على موعد مع أطول ظاهرة خسوف كلي في هذا القرن، حيث تبدأ هذه الظاهرة مساء الجمعة الموافق 27 يوليو وتستمر إلى الساعات الأولى من فجر اليوم التالي السبت 28 يوليو.

وبحسب التوقيت المحلي للبحرين يبدأ قرص القمر بالدخول إلى منطقة شبه ظل الأرض في الساعة 20:14 ، ثم يبدأ تدريجيا بالدخول إلى منطقة ظل الأرض عند الساعة 21:24 .

وعند دخول القمر بكامل قرصه في منطقة ظل الأرض يبدأ الخسوف الكلي عند الساعة 22:30 ، وتكون ذروته في الساعة 23:21 ويستمر الخسوف حتى الساعة 00:13 من اليوم التالي مسجلا بذلك أطول فترة للخسوف الكلي لمدة 103 دقيقة في القرن 21 . وفي هذه الأثناء يتحول لون القمر إلى الأحمر القاتم حيث يطلق عليه مصطلح "القمر الدامي" . وبعد ذلك يبدأ القمر بالانحسار تدريجيا من منطقة ظل الأرض إلى أن يخرج كليا في الساعة 01:19 ليخرج من منطقة شبه ظل الأرض نهائيا في تمام الساعة 02:28 .



وستكون فترة صلاة الخسوف في البحرين 3 ساعات و 55 دقيقة من الساعة 21:24 مساء الجمعة إلى 01:19 من فجر يوم السبت .

وكشف أن السبب وراء الخسوف الطويل هو عبور القمر عبر مركز ظل الأرض، وسيكون بذلك على خط واحد خلف الكرة الأرضية والشمس. كما أن القمر في هذا اليوم سيكون في الأوج أي في أبعد نقطة من الأرض ضمن مداره البيضاوي خلال هذا العام وبمسافة حوالي 406 آلاف كيلومتر ما يسمى بالقمر القزم أو "Micro Moon” .

وأضاف بأن مشاهدة هذه الظاهرة ممكنة في أجزاء واسعة من أستراليا ، آسيا ، إفريقيا ، أوروبا وأمريكا الجنوبية ، بينما ستكون أمريكا الوسطى والشمالية وجزيرة جرينلاند في القطب الشمالي وشمال شرق روسيا خارج نطاق الخسوف . وستكون أكثر المناطق تعرضا لهذه الظاهرة هي منطقة الشرق الأوسط وغرب آسيا وشبه القارة الهندية وجنوب روسيا وشرق وجنوب إفريقيا حيث يمكن رصد هذه الظاهرة من البداية إلى النهاية بكامل مراحلها ، بينما ستشهد بقية مناطق الظاهرة بصورة أقل .