(د ب أ)

أنعش المنتخب النيجيري أماله في مواصلة مشواره ببطولة كأس العالم 2018 لكرة القدم المقامة حاليا في روسيا بعدما تغلب على نظيره الأيسلندي 2 / صفر على ملعب "فولجوجراد أرينا" اليوم الجمعة في الجولة الثانية من مباريات المجموعة الرابعة.

وانتهى الشوط الأول من المباراة بالتعادل السلبي ، ثم أحرز أحمد موسى هدفي المنتخب النيجيري في الدقيقتين 49 و75 ، بينما أهدر جيلفي سيجوردسون فرصة التسجيل من ضربة جزاء للمنتخب الأيسلندي في الدقيقة 82 .

وحصد المنتخب النيجيري بذلك أول ثلاث نقاط له في المجموعة محتلا المركز الثاني بفارق ثلاث نقاط خلف المنتخب الكرواتي الذي حسم تأهله بالفعل إلى الدور الثاني ، إثر تغلبه على نظيره الأرجنتيني 3 / صفر أمس الخميس.

وجاء فوز نيجيريا اليوم ليبقي أيضا أمال الأرجنتين في التأهل للدور الثاني حيث يمتلك راقصو التانجو نقطة واحدة متساوون في ذلك مع المنتخب الأيسلندي.

وتحسم بطاقة التأهل الثانية من المجموعة عبر الجولة الثالثة الأخيرة من مبارياتها حينما يلتقي المنتخبان الأرجنتيني والنيجيري على ملعب كريستوفسكي يوم الثلاثاء المقبل تزامنا مع مباراة أيسلندا وكرواتيا على ملعب روستوف أرينا.

وكان المنتخب الأيسلندي ، المنتشي بالتعادل في الجولة الأولى مع الأرجنتين 1 / 1 ، يتطلع إلى الفوز في مباراة اليوم لحسم تأهله برفقة كرواتيا إلى دور الستة عشر ، لكن المنتخب النيجيري استعاد توازنه بعد هزيمة الجولة الأولى أمام كرواتيا صفر / 2 ، وحقق الفوز اليوم بثنائية نظيفة ليؤجل حسم بطاقة التأهل الثانية إلى الجولة الأخيرة.

وكان المنتخب الأيسلندي الفريق الأفضل في أغلب فترات الشوط الأول والأخطر هجوميا لكن الأداء اتسم بالحذر الدفاعي من جانب الفريق النيجيري الذي لم يشكل تهديدا هجوميا كافيا لهز الشباك.

وفي الشوط الثاني ، اختلف الحال بشكل كبير ، حيث فرض المنتخب النيجيري سيطرته وتفوقه الهجومي بشكل واضح وكاد أن ينهي المباراة بعدد أكبر من الأهداف لولا تألق الحارس الأيسلندي وتدخلات الدفاع.

وجاءت أول فرصة تهديفية في المباراة في الدقيقة الثالثة حيث سدد المدافع الأيسلندي جيلفي سيجوردسون كرة خطيرة من ضربة حرة لكن الحارس النيجيري فرانسيس أوزوهو تصدى لها وأخرها إلى ركنية لم تستغل.

كذلك تلقى سيجوردسون عرضية خارج منطقة الجزاء من ألفريد فينبوجاسون في الدقيقة السادسة وصوب الكرة بدقة لكن التسديدة افتقدت القوة ليمسك الحارس بالكرة بثبات.

وكثف الفريق النيجيري تركيزه على الجانب الدفاعي في الدقائق الأولى ، ثم دخل بعدها في أجواء المباراة بشكل أكبر تدريجيا.

وقدم المنتخب النيجيري أكثر من محاولة هجومية عن طريق فيكتور موسيس وأحمد موسى لكنه لم يهدد المرمى الأيسلندي.

وفي الدقيقة 21 تصدى الحارس النيجيري لكرتين خطيرتين كما أحبط كوسيس محاولة من بيركير بيارناسون.

واتسم أداء المنتخب النيجيري بالعشوائية شيئا ما لدقائق وقد اعتمد لاعبوه على الكرات البينية في محاولات اختراق الدفاع الأيسلندي.

أما المنتخب الأيسلندي فقد تسلح بالأداء الجماعي والتمركز بشكل جيد في مختلف المراكز ، وقد غابت الخطورة على كلا المرميين لفترة طويلة من الشوط الأول.

وفي الدقائق الأخيرة من الشوط الأول هدد المنتخب الايسلندي المرمى النيجيري عبر الكرات العالية أكثر من مرة بينما أضاع موسيس فرصة للفريق النيجيري عندما سدد الكرة من حدود منطقة الجزاء دون تركيز ، بعيدا عن المرمى.

واختتم المنتخب الأيسلندي الشوط الأول بفرصتين تهديفين ، حيث تلقى فينبوجاسون كرة عالية من ضربة حرة وحاول توجيهها إلى داخل الشباك لكنها مرت بجوار القائم مباشرة كما سدد جون داوي بوفارسون كرة أخرى برأسه بجوار القائم ، لينتهي الشوط بالتعادل السلبي.

وافتتح لاعب الوسط النيجيري إتيبو أوجينيكارو الشوط الثاني بتسديدة زاحفة قوية من خارج منطقة الجزاء لكن الحارس الايسلندي هانيس هالدورسون تصدى للكرة ببراعة.

وفي الدقيقة 49 ، افتتح أحمد موسى التسجيل للمنتخب النيجيري حيث تلقى عرضية من فيكتور موسيس واستلم الكرة بمهارة ثم سددها بقوة في الشباك معلنا تقدم نيجيريا 1 / صفر.

والتحمت قدم موسى برأس المدافع الأيسلندي راجنار سيجوردسون عقب تسديد الكرة ، ليصاب اللاعب الأيسلندي بجرح لكنه تلقى العلاج وواصل اللعب.

وكاد المدافع النيجيري ويلفريد نديدي أن يضيف الهدف الثاني في الدقيقة 57 ، حيث سدد كرة صاروخية من خارج منطقة الجزاء ارتطمت بساق أحد المدافعين لينحرف اتجاهها لكن الحارس الأيسلندي أخرجها بأطراف أصابعه.

وأجرى مدرب أيسلندا تبديله الأول في المباراة في الدقيقة 65 حيث أشرك سفيرير إنجاسون بدلا من راجنار سيجوردسون الذي بدأ متأثرا بإصابته في الرأس.

وكاد ليون بالوجن أن يضيف الهدف الثاني لنيجيريا في الدقيقة 72 من تسديدة برأسه لكن الكرة مرت فوق العارضة مباشرة.

وعاند الحظ أحمد موسى في الدقيقة 74 حيث سدد كرة خطيرة من حدود منطقة الجزاء لكن العارضة تصدت لها.

وبعدها بثوان ، أضاف أحمد موسى الهدف الثاني له ولمنتخب بلاده حيث راوغ الدفاع ببراعة شديدة وكذلك الحارس الذي سقط أرضا ، وصةوب الكرة بدقة داخل الشباك معلنا تقدم نيجيريا 2 / صفر في الدقيقة 75 .

وفي الدقيقة 80 حصل المنتخب الايسلندي على ضربة جزاء ، احتسبت بعد اللجوء لنظام حكم الفيديو المساعد ، بداعي قيام تيرون جيبوهي بعرقلة فينبوجاسون ، وتقدم جيلفي سيجوردسون لتنفيذ الضربة لكنه سدد الكرة فوق العارضة.

وواصل أحمد موسى تألقه وكاد أن يعزز تقدم المنتخب النيجيري أكثر من مرة ، كما واصل المنتخب الأيسلندي إصراره على هز الشباك ولم تتوقف محاولاته ، لكن كل المحاولات باءت بالفشل في الدقائق الأخيرة لتنتهي المباراة بفوز نيجيرية 2 / صفر.