بغداد - وسام سعد

أوقفت وزارة الاتصالات خدمة الإنترنت في العراق بحجة منع ظاهرة الغش خلال فترة الامتحانات النهائية للمرحلة الإعدادية الدور الأول لسنة 2017 ـ 2018 والتي بدأت من 21 يونيو الجاري وتستمر حتى 12 يوليو المقبل، على أن يكون بين كل مادة وأخرى فاصل لا يقل عن يومين.

وأعلنت شركة "إيرث لنك" التي توفر خدمات الإنترنت في العراق أنها وفقاً لتعليمات وزارة الاتصالات ستوقف خدمات الإنترنت خلال فترة الامتحانات بحسب مواقع إخبارية عراقية.



ويأتي القرار في إطار خطة أعدتها وزارة التربية العراقية للحد من انتشار ظاهرة الغش وتسرب أسئلة الامتحانات عبر مواقع التواصل الاجتماعي كما حدث خلال الأعوام الماضية.

ويتوجه 350 ألف طالب وطالبة في بغداد والمحافظات لأداء الامتحانات النهائية للمرحلة الإعدادية الدور الأول لسنة 2017 ـ 2018، في وقت أكدت فيه وزارة التربية إنهاء جميع الاستعدادات لإجرائها بنجاح.

ونقل بيان أصدره المكتب الإعلامي لوزير التربية وتلقت "الوطن" نسخة منه أن الوزارة أكملت جميع المستلزمات اللوجستية الخاصة بالامتحانات النهائية للمرحلة الإعدادية التي سيشترك فيها نحو 350 ألف طالب وطالبة في عموم المحافظات إذ تمت تهيئة القاعات الامتحانية وتوفير المراقبين لضمان إجراء العملية الامتحانية بانسيابية ونجاح تام بعيداً عن المعوقات أو المشاكل.

وأشار البيان إلى الإيعاز لمدراء المراكز الامتحانية في جميع المديريات بضرورة الالتزام بالتعليمات الوزارية لتلافي الوقوع في أخطاء تنعكس سلباً على العملية الامتحانية والتي تتعلق بواجبات مدير المركز الامتحاني والمراقب المشرف وكيفية التعامل مع المغلفات وتسلمها وآلية التعامل مع الدفتر الامتحاني الخاص بالطالب.

وفي الشأن ذاته، لفت بيان ثان أصدره المكتب الإعلامي لوزير التربية إلى مفاتحة الأمانة العامة لمجلس الوزراء لمخاطبة وزارة الداخلية لتوفير الحماية اللازمة لجميع المراكز الامتحانية فضلاً عن تخصيص عجلات إسعاف من قبل وزارة الصحة بالقرب من محطات الامتحان بهدف السيطرة على الحالات الطارئة التي قد تصيب الطالب.

وكشف البيان عن استمرار الخطة المتعلقة بقطع خدمة الإنترنت للسيطرة على وسائل الغش الإلكتروني من الساعة 7 إلى 9 صباحاً خلال مدة الامتحان. ويأتي ذلك في وقت استثنت فيه وزارة الكهرباء المراكز الامتحانية لطلبة السادس الإعدادي من القطع المبرمج.

ووجه وزير الكهرباء قاسم محمد الفهداوي باستثناء المراكز الامتحانية لطلبة السادس الإعدادي وطلبة الكليات والمعاهد من القطع المبرمج من خلال حرف الحمل الصباحي.

وذكر بيان للوزارة تلقت "الوطن" نسخة منه أنه تم التنسيق مع وزارتي التربية والتعليم العالي والبحث العلمي وهيئة المعاهد لتحديد مواقع المراكز الامتحانية في العاصمة بغداد والمحافظات.

وأضاف أن مديريات توزيع الطاقة الكهربائية بلغت بالتوجيه والعمل به من أجل توفير أجواء مناسبة لأداء الامتحانات الوزارية "الدور الأول" لطلبة السادس الإعدادي والامتحانات النهائية لطلبة الكليات والمعاهد.

ويشكو العديد من العراقيين ومن بينهم أصحاب شركات ومؤسسات مالية حكومية وأهلية من تعطل مصالحهم خلال ساعات قطع الإنترنت هذه ويصفون هذا القرار بالعقاب الجماعي حين تعجز وزارة التربية عن معالجة هذه الظاهرة فتلجأ إلى شمل الجميع بهذا الإجراء الذي يعطل مصالح المواطنين ويؤخر معاملاتهم، لكن وزارة الاتصالات لا تعتبر ما يحصل عقاباً جماعياً وإنما إجراء احترازياً لحماية العملية التربوية بتوصية من الجهات المسؤولة.

وقد بدأ الإجراء الحكومي منذ أكثر من عام بعد تصاعد الشكاوى من وجود حالات غش إلكتروني واسعة في المدارس العراقية أدت إلى تسريب أسئلة العديد من المواد وتناقلها عبر الإنترنت.

ويقوم بعض الطلبة بتناقل الأسئلة عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو بتمرير الإجابات إلى الممتحنين داخل القاعات المدرسية عبر هواتف محمولة أو سماعات صغيرة يقومون بإخفائها في الرأس أو بين الملابس ويصعب كشفها.