(د ب أ)

تأهل المنتخب الإنجليزي إلى دور الستة عشر بكأس العالم لكرة القدم، برفقة المنتخب البلجيكي، بعد فوزه الكبير على منتخب بنما 6 / 1 خلال المباراة التي جمعتهما اليوم الأحد في الجولة الثانية من المجموعة السابعة.

وأنهى المنتخب الإنجليزي الشوط الأول متقدما بخمسة أهداف نظيفة سجلها جون ستونز (هدفين) في الدقيقتين الثامنة و40 وهاري كين (هدفين من ركلتي جزاء) في الدقيقتين 22 والأولى من الوقت بدل الضائع وجيسي لينجارد في الدقيقة 36.

وفي الشوط الثاني، سجل هاري كين الهدف السادس للمنتخب الإنجليزي والثالث له في المباراة في الدقيقة 62 قبل أن يسجل فيليبي بالوي هدف منتخب بنما الوحيد في الدقيقة 78.

ويعد هدف بالوي هو الأول لمنتخب بنما في نهائيات كأس العالم لاسيما وأن هذه المشاركة هي الأولى له في المونديال.

ورفع المنتخب الإنجليزي رصيده إلى ست نقاط ليتساوى مع المنتخب البلجيكي، وظل منتخب بنما بلا نقاط في المركز الرابع الأخير بفارق الأهداف خلف منتخب تونس.

وبهذه النتيجة، تأهل منتخبا بلجيكا وإنجلترا لدور الستة عشر رسميا، فيما ودع منتخبا تونس وبنما منافسات البطولة.

وستكون مباراة الجولة الأخيرة بين المنتخبين الإنجليزي والبلجيكي المقرر إقامتها يوم الخميس المقبل في الجولة الثالثة لتحديد من منهما سيصعد كأول المجموعة، فيما ستكون مباراة منتخب بنما مع نظيره التونسي التي ستقام في ذات التوقيت، مجرد تحصيل حاصل.

وكان المنتخب الإنجليزي فاز على نظيره التونسي في الجولة الأولى 2 / 1 فيما خسر منتخب بنما في مباراته الأولى أمام نظيره البلجيكي صفر / 3.

وفرض المنتخب الإنجليزي سيطرته على مجريات اللعب وبادر بشن هجمات متتالية على مرمى منتخب بنما الذي تراجع لوسط ملعبه من أجل الحفاظ على نظافة شباكه واعتمد في الوقت نفسه على شن الهجمات المرتدة.

ورغم المحاولات الهجومية للمنتخب الإنجليزي في الخمس دقائق الأولى من المباراة إلا انه فشل في تشكيل أي خطورة على مرمى منتخب بنما، فيما تمكن منتخب بنما من تهديد مرمى المنتخب الإنجليزي عبر هجمة مرتدة في الدقيقة الخامسة عندما وصلت الكرة إلى أنيبال جودوي على حدود منطقة الجزاء وبدلا من الدخول بها منطقة الجزاء تسرع اللاعب وقابلها بتسديدة مباشرة لكنها علت العارضة.

ورغم الدفاع القوي لمنتخب بنما إلا أنه لم يصمد أكثر من ثماني دقائق، حيث تمكن المنتخب الإنجليزي من افتتاح التسجيل عن طريق جون ستونز عندما لعبت ركلة ركنية داخل منطقة الجزاء قابلها ستونز بض ربة رأس متقنة سكنت المرمى.

وبعد الهدف دخل منتخب بنما أجواء المباراة الهجومية وبادر بشن هجمات متتالية من أجل تسجيل هدف التعادل في الوقت الذي تراجع فيه المنتخب الإنجليزي لوسط ملعبه للحفاظ على تقدمه.

وكاد منتخب بنما أـن يعادل النتيجة في الدقيقة 15 عندما سدد إيدجار بارسيناس كرة قوية من خارج منطقة الجزاء لكن كرته مرت بجوار القائم الأيمن للحارس جوردان بيكفورد.

وفي الدقيقة 20 احتسب الحكم ركلة جزاء للمنتخب الإنجليزي عندما قام فيديل إسكوبار بعرقلة جيسي لينجارد داخل منطقة الجزاء ليسددها هاري كين بنجاح إلى داخل المرمى مسجلا الهدف الثاني للمنتخب الإنجليزي في الدقيقة 22.

وانحصر اللعب في وسط الملعب بعد تلك الهجمة حتى جاءت الدقيقة 32 والتي شهدت إهدار المنتخب الإنجليزي فرصة تسجيل الهدف الثالث عندما لعبت ركلة حرة خلف مدافعي منتخب بنما ليقابلها هاري ماجوير بضربة رأس لكن كرته علت العارضة.

وفي الدقيقة 36 سجل جيسي لينجارد الهدف الثالث للمنتخب الإنجليزي عندما سدد كرة قوية متقنة من على حدود منطقة الجزاء سكنت المرمى.

وفي الدقيقة 40 سجل المنتخب الإنجليزي الهدف الرابع عندما لعبت ركلة حرة على حدود منطقة الجزاء إلى جوردان هيندرسون الذي لعبها داخل منطقة الجزاء حيث هيأها هاري كين برأسه إلى رحيم ستيرلينج داخل منطقة الست ياردات ليقابلها بضربة رأس لكن الحارس جايمي بينيدو تصدى للكرة لترتد إلى جون ستونز الذي قابلها بضربة رأس إلى داخل المرمى.

وفي الدقيقة 43 احتسب الحكم ركلة جزاء للمنتخب الإنجليزي بعدما قام مدافعي منتخب بنما بمنع هاري كين وجون ستونز من الوصول للكرة عن طريق جذبهم داخل منطقة الجزاء ليحتسب الحكم ركلة جزاء سددها هاري كين بنجاح مسجلا الهدف الخامس للمنتخب الإنجليزي في الدقيقة الأولى من الوقت المحتسب بدلا من الضائع للشوط الأول.

ومر الوقت المتبقي من هذا الشوط بدون جديد قبل أن يطلق الحكم صافرة نهاية الشوط الأول بتقدم المنتخب الإنجليزي 5 / صفر.

ومع بداية الشوط الثاني، استحوذ منتخب بنما على مجريات اللعب وشن هجمات على استحياء من أجل تقليص الفارق، في الوقت الذي اعتمد فيه لاعبو المنتخب الإنجليزي على تهدئة اللعب وشن الهجمات المرتدة وقتما تتاح الفرصة.

وأنقذ الحارس جايمي بينيدو منتخب بنما من تلقى الهدف السادس عندما لعبت تمريرة بينية إلى رحيم ستيرلينج لكن بينيدو خرج من مرماه وأبعد الكرة قبل أن يتحصل عليها ستيرلينج.

وبعد مرور الخمس دقائق الأولى من هذا الشوط استعاد المنتخب الإنجليزي سيطرته على مجريات اللقاء وقام بتهدئة اللعب من خلال التمريرات القصيرة، في الوقت نفسه استسلم منتخب بنما تماما للمنتخب الإنجليزي.

وانحصر اللعب في وسط الملعب حتى جاءت الدقيقة 62 والتي شهدت الهدف السادس للمنتخب الإنجليزي عندما سدد روبن لوفتوس تشيك كرة أرضية من على حدود منطقة الجزاء لتصطدم بقدم هاري كين وتغيير اتجاهها قبل أن تسكن المرمى.

وأهدر منتخب بنما فرصة تسجيل هدف حفظ ماء الوجه في الدقيقة 65 عندما لعبت تمريرة بينية إلى مايكل موريللو الذي انفرد بالحارس جوردان بيكفورد من الناحية اليمنى ليسدد الكرة لحظة خروج الحارس من مرماه.

وفي الدقيقة 72 كاد المنتخب الإنجليزي أن يسجل الهدف السابع من تسديد قوية من جوردان هيندرسون لكنها مرت بجوار المرمى.

وفي الدقيقة 76 أهدر رومان توريس لاعب بنما فرصة تسجيل هدف حفظ ماء الوجه عندما لعبت ركلة ركنية اصطدمت برأس أحد مدافعي منتخب إنجلترا ليتابعها توريس بتسديدة من داخل منطقة الست ياردات لكنها مرت بجوار القائم الأيمن للحارس جوردان بيكفورد.

وفي الدقيقة 78 كان منتخب بنما على موعد مع التاريخ عندما سجل فيليبي بالوي الهدف الأول لمنتخب بنما في اللقاء، وفي تاريخه في المونديال، عندما لعبت الكرة داخل منطقة جزاء المنتخب الإنجليزي من ركلة حرة قابلها بالوي بتسديدة أرضية إلى داخل المرمى.

ومر الوقت المتبقي من المباراة بدون جديد قبل أن يطلق الحكم صافرة نهاية المباراة بفوز المنتخب الإنجليزي على منتخب بنما 6 / 1.