أكد مدير إدارة تشغيل وصيانة الصرف الصحي بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، شوقي المنديل، أن عدد البلاغات التي وردت إلى المركز على الرقم 80001810؛ بلغت 6303 بلاغات خلال النصف الأول من العام الجاري، في حين وصل عدد البلاغات التي تمت الاستجابة لها ومعالجتها خلال ساعة أو أقل من تقديم البلاغ 6188 بلاغاً.

وقال إن البلاغات التي ترد إلى مركز الاتصالات بالوزارة يتم تلقيها من قبل 6 موظفين في المركز لأخذ البيانات والتفاصيل كاملة، وبالتالي يتم تحويلها إلى طاقم الصرف الصحي الذي يجوب مناطق مملكة البحرين بشكل يومي لمعالجة حالات الطوارئ التي ترد المركز والمتعلقة بشبكات الصرف الصحي وشبكات تصريف مياه الأمطار.

وأضاف مدير إدارة تشغيل وصيانة الصرف الصحي، أن محافظة العاصمة هي من أعلى المناطق التي ترد منها البلاغات، حيث بلغت خلال النصف الأول 2336 بلاغاً تمت معالجة 2178 بلاغاً منها خلال ساعة أو أقل، تليها المحافظة الجنوبية بـ 1779 بلاغاً تم اتخاذ الإجراءات اللازمة فيها خلال ساعة أو أقل لـ 1752 بلاغا.

أما في محافظة المحرق فقد تم الانتهاء من معالجة 1338 بلاغا خلال ساعة أو أقل من أصل 1365 بلاغا. وجاءت المحافظة الشمالية أخيرا في عدد البلاغات الواردة منها، حيث بلغت 823 بلاغاً تم الاستجابة لـ 806 منها خلال ساعة أو أقل من تلقي البلاغ.

وترجع أسباب ارتفاع عدد البلاغات في محافظة العاصمة إلى كثرة المطاعم الموجودة فيها والتي تقوم برمي مخلفات الطعام في مغاسل المياه، مما يؤدي لحدوث انسدادات تسفر عنها الكثير من المشاكل المرتبطة بفيضان مياه الصرف الصحي وحدوث طفح في مياه المجاري.

كما إن سكب المواد الدهنية في شبكة الصرف الصحي يؤدي إلى الإضرار بنظام الصرف الصحي كانسداد خطوط الشبكة، وهذا ينطبق أيضا على وجود الكراجات التي تستخدم زيوت التشحيم، ما يتسبب في رميها في شبكات الصرف الصحي إلى تراكمها أو التصاقها نتيجة تحولها من مواد سائلة إلى مواد صلبة ومع مرور الوقت يؤدي ذلك إلى انسداد الشبكات نهائياً.

وأكد المنديل أن الوزارة تعمل جاهدة على تقديم كافة خدماتها وبأعلى جودة للمواطنين والمقيمين، وتعمل على التنسيق مع وزارة الصحة والمجالس البلدية من خلال تفتيش المطاعم والمحلات التجارية والكراجات، لإيجاد قرار يُلزم المطاعم والمحلات التجارية والكراجات بتركيب أجهزة أو مرشحات للدهون والزيوت المستخدمة بمصارف المياه، تلافياً لمشكلات انسداد وطفح مياه الصرف الصحي في شبكات التصريف، خاصة في المناطق السكنية التي توسعت الشوارع التجارية فيها، إلى جانب وجود توجه لتنسيق دائم بين وزارة الأشغال ووزارة الصحة وإدارة السجل التجاري والمجالس البلدية لمحاسبة المحلات المخالفة،من خلال فرض غرامات مالية تدريجية قد تصل إلى غلق المحل في حال عدم الالتزام، مع إيقاف تجديد السجل التجاري في حال عدم الالتزام بتصحيح المخالفة.

وحث مدير ادارة تشغيل وصيانة الصرف الصحي على استخدام وتفعيل خدمة شكاوى الصرف الصحي عبر بوابة الحكومة الإلكترونية "www.bahrain.bh وموقع الوزارة www.works.gov.bh " لما توفره من وقت وفي أي مكان بطريقة سهلة وميسرة.