دعا وزير الاقتصاد الفرنسي، برونو لومير، الولايات المتحدة إلى التعقّل واحترام حلفائها الأوروبيين، ورأى أن "شريعة الغاب لا يمكن تحكم العلاقات التجارية".

وأكد لومير أن إعفاء دول الاتحاد الأوروبي من الرسوم الجمركية الأميركية الجديدة هو شرط مسبق لأي حوار بين الطرفين.



وشدّد الوزير الفرنسي في مقابلة مع وكالة "فرانس برس"، على ضرورة الشروع اعتباراً من 2019 في فرض ضريبة على الشركات الرقمية العملاقة.

وقال لومير "إن لدى دول العالم جميعاً، ولا سيما الدول الأوروبية، تبدي قلقاً مشتركاً متّصلاً بالحرب التجارية التي اندلعت منذ بضعة أسابيع، هذه الحرب التجارية لن يخرج منها إلا خاسرون، وستدمّر الوظائف، وستؤثر سلباً على النمو الاقتصادي العالمي، ومنذ آخر قمة لمجموعة العشرين حصل تصعيد في الحرب التجارية".



ودعا الوزير الفرنسي الولايات المتحدة إلى التعقّل واحترام قواعد التعدّدية، وحلفائها، لأن الأميركيين والأوروبيين هم حلفاء، وأضاف "لا يمكننا أن نفهم كيف أننا، نحن الأوروبيون، مشمولون بالزيادة التي أقرّتها الولايات المتحدة على الرسوم الجمركية،ما نريده مع رئيس الجمهورية إيمانويل ماكرون هو إعادة صياغة التعددية التجارية".

واعتبر لومير "أنه لا يمكن للتجارة العالمية أن تستند إلى شريعة الغاب"،موضحاً أن "زيادة الرسوم الجمركية بصورة أحادية الجانب هي شريعة الغاب، وشريعة الغاب هي شريعة الأقوى، وهذا لا يمكن أن يكون مستقبل العلاقات التجارية في العالم".