منال المبروك

تستعد السلطات التونسية إلى استقبال دفعات من المهاجرين غير الشرعيين أعلنت إيطاليا الشروع في ترحيلهم على دفعات

بدأت السلطات الإيطالية إجراءات بترحيل مهاجرين تونسيين غير شرعيين من مراكز الإيواء يبلغ عددهم 57 مهاجرا ، و قال وزير الداخلية الايطالي ماتيو سالفيني السبت إن إيطاليا ستبدأ على الفور في ترحيل 57 مهاجرا تونسيا عقب إنقاذهم في البحر المتوسط.

ويأتي إعلان سالفيني بعد ساعات من إنقاذ هؤلاء المهاجرين قبالة جزيرة بانتيليريا الإيطالية وإيصالهم إلى صقلية. وعلق سالفيني في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" قائلا "تلقوا المساعدة والعلاج وسيتم ترحيلهم على الفور، الكلمات يتبعها أفعال". ولم يتقدم أي من هؤلاء المهاجرين التونسيين بطلب لجوء.

وتواجه تونس التي تعد المصدر رقم واحد للمهاجرين غير الشرعيين نحو دول شمال المتوسط ضغوطات أوروبية لقبول إقامة مخيمات للمهاجرين على أراضيها رغم تأكيد وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي بأن تونس لن تقبل بهذا المقترح الأوروبي.



أفادت الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان بأن السلطات الإيطالية رحلت نحو 200 مهاجر تونسي وصلوا إيطاليا في 2017 بطرق غير شرعية.

وقال المحامي العضو في الهيئة الحقوقية أيوب الغدامسي أن عمليات ترحيل غير قانونية من قبل السلطات الإيطالية شملت نحو 200 تونسي، كما أن هناك آخرين في جزيرة لامبيدوزا مهددين بنفس المصير.

ووصل هؤلاء المهاجرون إلى إيطاليا من بين الآلاف الذين شاركوا في موجة الرحلات السرية انطلاقا من السواحل التونسية في 2017، حيث يقدر عددهم إجمالا بحسب السلطات التونسية بنحو 5700 مهاجر سري.

وقال الغدامسي في تصريحات إعلامية «عندما انتقلت إلى لامبيدوزا اكتشفت أن هناك 170 تونسيا من بينهم عائلات وأطفال في السجن شملتهم أيضا إجراءات الترحيل، لكن تمكنا من تعطيل تلك الإجراءات، ولا يزال الموقوفون في لامبيدوزا، وحتى الآن لم ترحلهم السلطات الإيطالية وستنظر في طلبات لجوئهم».

كما أفاد بأن هناك نحو 850 مفقودا من المهاجرين التونسيين الذين تقدمت عائلاتهم بشكاوى إلى المنظمة من أجل الكشف عن