أعلنت شركة سوني تحقيق إيرادات تشغيل قياسية في الربع الأول من السنة والمنتهي في 30 يونيو 2018 مع زيادة على أساس سنوي بنسبة 24% لتصل إلى 1.78 مليار دولار (195 مليار ين ياباني) مقارنة بـ 1.42 مليار دولار (157.6 مليار ين) في العام السابق.

وارتفعت إيرادات المبيعات والتشغيل أيضاً بنسبة 5% لتبلغ 17.90 مليار دولار (1.95 تريليون ين ) مقارنة بالفترة نفسها من السنة المالية السابقة. وكان صافي الدخل الذي يُعزى إلى المساهمين في شركة سوني في هذا الربع أعلى بمقدار 2.8 مرات عن الربع السابق حيث بلغ 2.08 مليار دولار (226.4 مليار ين).

وجاء هذا النمو نتيجة للمبيعات المرتفعة لبرامج الألعاب التي عززت التوقعات بشأن الألعاب والرقائق. وحقق قسم شبه الموصلات semiconductor، والذي يتضمن أجهزة استشعار التصوير، دخلاً تشغيلياً قدره 266 مليون دولار (29.1 مليار ين)، ما يعزز موقع أجهزة الاستشعار كداعم للنمو على المدى المتوسط والبعيد، حيث من المرجح أن تتوسع التطبيقات إلى أجهزة استشعار العمق والمراقبة وأتمتة المصانع، والسيارات.

وارتفعت مبيعات قسم الترفيه المنزلي والصوت (HE&S) بنسبة 6% على أساس سنوي لتصل إلى 2.49 مليار دولار (272.1 مليار ين)، نتيجة الزيادة في مبيعات الوحدات من أجهزة التلفزيون والمنتجات السمعية وسماعات الرأس.

وسجل قطاع منتجات وحلول التصوير ارتفاعاً بنسبة 6% على أساس سنوي ليصل إلى 1.5 مليار دولار (164.2 مليار ين)، بينما ارتفع الدخل التشغيلي إلى 239 مليون دولار (26.1 مليار ين).

ويعود السبب في ارتفاع المبيعات والدخل التشغيلي إلى التحسن في كاميرات التصوير الثابت والفيديو مما يعكس تحولاً إلى المنتجات ذات القيمة المضافة العالية ولاسيما في العدسات القابلة للتبديل، والكاميرات بدون مرايا والعدسات.

وقال المدير الإداري، سوني الشرق الأوسط وأفريقيا فومياتسو هيراي: "كان الربع الأوّل من سنتنا المالية واعداً وقمنا بمواءمة التوقعات لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا مع استراتيجية الإدارة الجديدة الهادفة إلى التركيز على المصادر الثابتة للإيرادات".

وأضاف "نعمل على تعزيز استراتيجية المبيعات لدينا من خلال الترويج لفئات المنتجات التي نضع عليها تركيزنا ولاسيما سلسلة تلفزيونات BRAVIA MASTER المرتقبة جداً من تلفزيونات 4K HDR وسماعات الرأس 1000X الذكية اللاسلكية الرائدة في القطاع والعازلة للضوضاء، إضافة إلى سلسلة كاميرات Alpha الشهيرة ذات الإطار الكامل وبدون مرايا.

وبالنسبة للربع المقبل من السنة المالية 2018، نتوقّع تحقيق مبيعات موحدة بقيمة 78.82 مليار دولار (8.600 تريليون ين)، بناءً على المراجعات التصاعدية، ولاسيما في قطاع خدمات الألعاب والشبكات.