بدأ مستثمرو أسواق الأسهم العالمية، يعيشون حالة من القلق تجاه التغيرات الحالية التي يشهدها السوق، حيث أنهم يخافون من هبوط أداءه مع نهاية هذا العام، وذلك على الرغم من الصعود المتواصل الذي سجله خلال الفترة الماضية، ولكن بعض المحللين أشاروا إلى أن أداء السوق يسير بشكل جيد ولا داعي للخوف أو القلق.

فالعام الجاري شهد على نمو الأرباح العالمية بنسبة طفيفة تصل إلى 15%، وذلك على عكس ما كان عليه في 2017، والذي تمكنت فيه الشركات من تحقيق أرباحاً غير متوقعة، وعلى الرغم من التوقعات بالنمو البطيء للشركات خلال العام القادم، إلا أن الشركات ما زالت بعيدة عن هذا الانخفاض.



وحسب ما نشرته وكالة "بلومبرج" الإخبارية فإن أداء الشركات في أسواق الأسهم بالولايات المتحدة خلال النتائج الفصلية كان قوياً، حيث تمكنت حوالي 70% من الشركات التي تشارك في مؤشر "إس آند بي 500" من تسجيل أرباح خلال الفصل الثاني من العام الجاري، فاقت توقعات المحللين، وسجل حوالي 87% منها نتائج قياسية، فسجلت الشركات أرباحاً أعلى من الأرباح التي سجلتها في الربع الثاني من 2017 بنسبة 25%، وأعلى من توقعات المحللين بنسبة 5%.

وفي اليابان سجلت الشركات أرباحاً أعلى من المتوقع بنسبة طفيفة، وجاءت نسبة النمو من 4% إلى 7%، وفي أوروبا سجلت الشركات أداءً غير متوقع، وحققت أرباحاً قليلة نسبياً خلال هذه الفترة.

وفي الوقت الحالي يتم تداول الأسهم في الأسواق العالمية بمعدل 15.5 مرة من حجم الأرباح خلال السنة المقبلة، وهو يعتبر أقل من مستوى 17 مرة التي حققته مع بداية 2018، وبالنسبة للأسواق الناشئة فيتم تداول الأسهم بنحو 11 مرة من حجم الأرباح، وذلك خلال السنة المقبلة، وهو يتناسب مع متوسط 20 عاماً، وأقل من متوسط 30 عاماً.

وبناءً على ذلك، يجب على المستثمرين عدم استبعاد الكثير من أساسيات الأرباح القوية، والتي تدعم السوق بصورة إيجابية، بالرغم من أنهم يطالبون بالخفض من قيم الأسهم في ظل انخفاض أرباح الشركات.