* الإرهابي قاسم عبدالله الشهير بـ "قاسم المؤمن" مقيم بإيران ومتورط بعمليات إرهابية في البحرين

محرر الشؤون المحلية، (وكالات)

أدرجت وزارة الخارجية الأمريكية، الإثنين، زعيم تنظيم "سرايا الأشتر" المحظور في البحرين قاسم عبد الله الشهير بــ "قاسم المؤمن" والمقيم في إيران على قائمة الإرهاب، وفقاً لما بثته قناة "سكاي نيوز عربية" في خبر عاجل لها.



وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان، "نضع اليوم قاسم عبد الله علي أحمد الشهير بقاسم المؤمن ضمن تصنيفات الإرهابيين، لارتكابه أعمالاً إرهابية خطيرة".

وتابعت "هذا القرار لإدراج الشخصيات الأجنبية والجماعات الإرهابية يساهم في عزلهم، ومنعهم من الوصول إلى أنظمة التمويل الأمريكية، بالإضافة إلى مساعدة الوكالات الحكومية الأمريكية الأخرى على إنفاذ القانون".

وأضافت وزارة الخارجية الأمريكية في بيانها "نسعى عبر هذا القرار على منع وصول المؤمن للموارد لتنفيذ خطط هجماته الإرهابية، ويمنع بموجبه المواطنون الأمريكيون بشكل عام من التورط في إجراء تحويلات ماليه إليه".

ولفتت الخارجية الأمريكية إلى أن "المؤمن مقيم في إيران، وهو زعيم سرايا الأشتر المدرجة على قوائم التنظيمات الإرهابية في الولايات المتحدة". وأوضحت أن "المؤمن مسؤول كذلك عن تجنيد إرهابيين في البحرين، وتدريبهم على السلاح، والتفجيرات، وإمداد أعضاء سرايا الأشتر بالأموال، والسلاح، والمتفجرات لتنفيذ الهجمات".

وتابعت الخارجية الأمريكية في بيانها "كانت السلطات البحرينية كشفت في نوفمبر الماضي عن تورط المؤمن في عمليات سرايا الأشتر ومساعدتهم على تنفيذ هجمات استهدفت ثلاثة خطوط نفطية".

وفي أكتوبر الماضي، اتهم وزير الداخلية البحريني الفريق الركن الشيخ راشد بن عبد الله آل خليفة إيران "بإيواء 160 مطلوباً أمنياً ممن شاركوا ونفذوا عمليات هددت أمن واستقرار البحرين، وتسببوا في استشهاد 25 رجل أمن، وإصابة أكثر من 3 آلاف آخرين"، لافتاً إلى أن "المنامة أسقطت جنسية هؤلاء، بعد صدور أحكام قضائية بحقهم".

ووضعت واشنطن، يوليو الماضي كلا من أحمد حسن يوسف ومرتضى مجيد علوي المعروف بالسندي العضوين في "سرايا الأشتر"، على قائمة الإرهاب، فيما كانت قد صنفت في مارس 2017 قائدين آخرين من التنظيم نفسه ضمن قائمة الإرهاب العالمية أيضاً.

وجاء قرار أمريكا بعد تصنيف بريطانيا في ديسمبر العام الماضي للجماعة نفسها كمنظمة إرهابية.

كما صنفت المملكة المتحدة "سرايا وعد الله"، و"سرايا الله"، و"سرايا الإمام المهدي"، و"سرايا الحيدرية"، و"سرايا المختار" كمنظمات إرهابية كذلك.