القاهرة - عصام بدوي، وكالات

ألقت الشرطة المصرية الثلاثاء القبض على شخص ألقى قنبلة يدوية في محيط السفارة الأمريكية وسط القاهرة، دون أن يؤدي ذلك إلى أي أضرار مادية أو بشرية، بحسب مسؤول أمني في وزارة الداخلية المصرية.

وقال المصدر الأمني إنه "تمكنت الخدمات الأمنية بمحيط ميدان سيمون بوليفار بدائرة قسم شرطة قصر النيل من ضبط المدعو عبد الله أيمن عبد السميع "24 عاماً" يقيم بحي الوراق في محافظة الجيزة شمال القاهرة، وذلك حال اشتعال حقيبة كان يحملها أعلى ظهره وبها زجاجة بلاستيكية تحتوى على بعض المواد الكيميائية القابلة للاشتعال".



وذكر أن "الفحص المبدئي يشير إلى أن المذكور يعتنق بعض الأفكار المتطرفة، وكان يعتزم استخدامها في عمل عدائي".

وأضاف المصدر، "لم تسفر الواقعة عن إصابة المذكور أو حدوث تلفيات أو أي إصابات للمواطنين بالمنطقة، وأنه جاري اتخاذ الإجراءات القانونية والعرض على النيابة العامة المصرية".

وفي وقت سابق، قال مسؤول أمني إن شخصاً ألقى عبوة يدوية الصنع وضعيفة انفجرت أمام جدار أسمنتي يغلق شارع سيمون بوليفار الذي تقع السفارة الأمريكية بالقرب منه في حي غارن سيتي بوسط القاهرة.

وأكد أنه تم توقيف الشخص الذي ألقى هذه العبوة من قبل المارة الذين سلموه للشرطة.

ويحيط جدار من الكتل الأسمنتية الكبيرة بالمنطقة التي تقع بها السفارة الأمريكية في القاهرة وتغلق الشرطة كل الطرق المؤدية الى مقر السفارة التي لا يمكن الوصول إليها إلا بعد المرور على حاجز أمني.

وكشفت مصادر، أنه تم العثور على عبوة متفجرة وإبطال مفعولها بالقرب من مقر السفارة الأمريكية في القاهرة.

وذكرت المصادر، إن قوات الأمن المصرية اعتقلت رجلاً بعد أن ألقى عبوة ناسفة انفجرت في محيط السفارة الأمريكية بالقاهرة.

وأوضحت أنه لم ترد تقارير عن إصابة أحد.

وأصدرت السفارة الأمريكية في القاهرة، الثلاثاء، بياناً تحدثت فيه عن الواقعة.

وقالت السفارة في البيان بعد الانفجار "نحن على علم بواقعة حدثت في شارع سيمون بوليفار في القاهرة.. يرجى تجنب المنطقة ومراقبة وسائل الإعلام المحلية للحصول على المستجدات".

وتابعت السفارة "نحن على علم بالتقارير التي تفيد بأن المواصلات العامة بالقرب من المنطقة قد تعطلت بسبب الحادث. يرجى توخي الحذر".

وطلبت السفارة من المواطنين الأمريكيين "عدم القدوم" إلى مقرها في الوقت الراهن.

ولاحقاً قالت السفارة الأمريكية في بيان لها على "تويتر" إن "الشرطة المصرية قد أنهت تحقيقاتها الأولية في موقع الحادث وأعلنت عودة السفارة للعمل مرة أخرى".

وخفت حدة الهجمات التي ينفذها متشددون في مصر في الفترة الأخيرة، لكن بعض المناطق، بما فيها العاصمة القاهرة، تتعرض من حين لآخر لهجمات مسلحة تستهدف في الأغلب عناصر الأمن.

وتنشط في منطقة سيناء شمال شرق مصر تنظيمات مسلحة متشددة من بينها تنظيم "ولاية سيناء" الذي يوصف بأنه فرع تنظيم الدولة "داعش" المصنف على قائمة الإرهاب في مصر.