قال وزير المالية المصري محمد معيط، الجمعة: إن بلاده اختارت بنك إتش.إس.بي.سي لتنفيذ طرح 20%من أسهم شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية "أموك" بالبورصة لجمع نحو 2.8 مليار جنيه، ما يعادل 156.77 مليون دولار.

وتعكف الحكومة على برنامج لبيع أسهم عشرات الشركات المملوكة لها على مدى السنوات الثلاث إلى الخمس المقبلة في قطاعات مثل البترول والخدمات والكيماويات والشحن والخدمات البحرية والعقارات للمساعدة في دعم المالية العامة للدولة.

ومن المقرر أيضاً طرح أسهم في شركات الشرقية للدخان والإسكندرية لتداول الحاويات وأبوقير للأسمدة ومصر الجديدة للإسكان والتعمير كمرحلة أولى.

وأضاف معيط في البيان الصحافي الذي حصلت رويترز على نسخة منه "توقيت الطرح جارٍ تحديده بالاتفاق مع بنك إتش.إس.بي.سي لاختيار أفضل موعد للطرح في البورصة المصرية".

وكان وزير المالية قال في وقت سابق من هذا الشهر: إن الحكومة تسعى لبدء برنامج الطروحات خلال أكتوبر لجمع نحو 25 مليار جنيه من بيع حصص في أربع أو خمس شركات بالبورصة.

وتأسست أموك في عام 1997 وهي مدرجة في البورصة المصرية، وتوفر جانباً من احتياجات السوق المحلية من المنتجات البترولية وخاصة السولار وغاز الطهي.